بيروت: قال وزير المال اللبناني محمد شطح في مقابلة نشرت يوم السبت ان لبنان بدأ يشعر بسلبيات الازمة المالية العالمية من خلال الاقتصاد اللبناني في الخليج. وقال شطح في مقابلة نشرتها جريدة السفير اللبنانية يوم السبت quot;بدأنا نشعر قليلا بسلبيات الازمة المالية من خلال الاقتصاد اللبناني في الخليج وسنشعر بها أكثر وأكثر.quot;

اضاف quot;الاقتصاد اللبناني حجمه حوالى 27 الى 28 مليار دولار في حين يبلغ حجم الاقتصاد اللبناني في الخليج حوالى 40 مليار دولار.quot; ومضى يقول quot;لدينا في الخليج حوالى ثلث العمالة اللبنانية في لبنان أي حوالى 350 الفا ومعدل دخل اللبناني في الخليج حوالى اربعة اضعاف معدل دخل العامل المقيم في لبنان لذا صار حجم الاقتصاد اللبناني الخليجي يفوق الاقتصاد الداخلي مع العلم أن الاول مرتبط بالثاني بشكل وثيق من خلال الرحلات المتكررة والتحويلات الى العائلات وشراء المساكن.

quot;ان ارتفاع حجم الاقتصاد اللبناني في الخليج هو ما جعلنا نستمر واذا بدأ بالانخفاض فالمصيبة كبيرة وهنا يجب النظر بترقب وبجدية.quot; ولم يذكر ما مدى تأثير ذلك على نسبة النمو عام 2009 التي توقع حاكم مصرف لبنان في اكتوبر تشرين الاول انها ستوازي معدل النمو البالغ ستة في المئة في العام الحالي.

وكان العديد من العمال اللبنانيين غادروا الى دول الخليج بغية الحصول على رواتب اعلى وفرص اوسع من تلك المتاحة في بلدهم الذي عانى اقتصاده من ازمات سياسية وحروب في السنوات الاخيرة. وبالفعل بدأ بعض اللبنانيين بالعودة من الخليج بعد الاستغناء عن خدماتهم بسبب الازمات العالية العالمية.