لندن: ارتفعت أسعار النفط أكثر من دولارين للبرميل لتتجاوز مستوى 44 دولارا للبرميل يوم الأربعاء بعد هبوطها نحو أربعة في المئة في الأسواق الخارجية بسبب توقعات متشائمة بانخفاض الطلب الأمريكي.

وتترقب الأسواق يوم الأربعاء بيانات حكومية أمريكية من المتوقع أن تظهر ارتفاع مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام. كما تترقب السوق اجتماع أوبك في 17 ديسمبر كانون الاول الذي ينتظر أن تتفق المنظمة فيه على تخفيضات جديدة في الانتاج لدعم الأسعار.

وبحلول الساعة 1230 بتوقيت جرينتش بلغ سعر عقود النفط الخام الأمريكي الخفيف تسليم يناير كانون الثاني 44.35 دولار للبرميل بارتفاع 2.28 دولار. وقد انخفض العقد 1.64 دولار أي بنسبة 3.75 في المئة الى 42.07 دولار للبرميل عند التسوية يوم الثلاثاء.

وارتفع سعر مزيج برنت بمقدار دولارين الى 43.53 دولار للبرميل.

وقال محللون ان بيانات المشتريات من محطات البنزين الامريكية يوم الثلاثاء أظهرت أعلى زيادة سنوية منذ أبريل نيسان الماضي فزادت المبيعات 0.3 بالمئة في الاسبوع المنتهي يوم الخامس من ديسمبر كانون الأول الجاري.

وقال أوليفار جاكوب من مؤسسة بتروماتريكس الاستشارية quot;لا يمكننا الحديث بعد الآن عن انهيار الطلب في الولايات المتحدة.quot;

وقالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية يوم الثلاثاء انها تتوقع ان ينخفض الطلب العالمي على النفط بمقدار 50 الف برميل يوميا في عام 2008 وبمقدار 450 الف برميل يوميا في 2009 وهو ما يمثل أول انخفاض في الطلب العالمي السنوي منذ عام 1983.

وجاءت التوقعات المنخفضة بعد ان عدلت الادارة معدل النمو الاقتصادي العالمي في عام 2009 الى 0.5 بالمئة من 1.8 بالمئة قدرتها الشهر الماضي.

وتوقع محللون في استطلاع للرأي أجرته رويترز أن تقرير الحكومة الامريكية الذي يصدر يوم الاربعاء عن مخزونات الطاقة الاسبوعية سيظهر أن مخزونات الخام الامريكية زادت مليون برميل الاسبوع الماضي وأن مخزونات المقطرات ومنها زيت التدفئة هبطت 900 ألف برميل بينما انخفضت مخزونات البنزين 300 ألف برميل