دبي: أطلقت حكومة إمارة دبي مشروعاً للاستثمار في أسماء محطات المترو، يهدف إلى المساهمة في تكلفة الأعمال الإنشائية للمشروع الذي تبلغ تكلفته الإجمالية نحو 15.5 مليار درهم، أي ما يعادل حوالي 4.3 مليار دولار.

يشمل المشروع، الذي أعلنته هيئة الطرق والمواصلات في دبي RTA الاثنين، تأجير أسماء 23 محطة من إجمالي 47 محطة على خطي المترو، اللذين يجري العمل في إنشائها حالياً، إضافة إلى تأجير اسمي خطي المترو، فضلاً عن 8 محطات سيتم تسميتها بأسماء الشركات التي قامت بتمويل إنشائها.

وكشف رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للهيئة، مطر الطاير، أنه سيتم في 15 أبريل/ نيسان المقبل، طرح مشروع حقوق التسمية لمحطات وخطي المترو أمام أصحاب شركات الأعمال وكبار المستثمرين في داخل دولة الإمارات العربية المتحدة أو خارجها.

وأشار الطاير إلى أن المشروع يمنح الشركات والمؤسسات الخاصة فرصة إطلاق أسمائها على محطات المترو، مشيراً إلى أنه سيتم تحديد قيمة مناسبة لكل محطة، بناء على موقعها والعدد التقديري للركاب المتوقع أن يستخدمونها، فضلاً عن عدة عوامل أخرى.

وقال رئيس الهيئة، في مؤتمر صحفي عُقد بمناسبة إطلاق مشروع quot;حقوق التسميةquot; في مترو دبي، إن المشروع يُعد quot;النموذج الأول من نوعه في العالمquot;، لجني العوائد في مجال البنية التحتية لقطاع المواصلات العامة، كما أنه quot;أول برنامج يساعد على تحسين خدمات المواصلات، من خلال شراكة تمويلية.quot;

ورداً على تساؤلات عدد من الصحفيين، رفض الطاير الكشف عن تقديرات العوائد التي من المتوقع أن يحققها المشروع خلال مدته التي تمتد إلى عشر سنوات، مشيراً إلى أنه سيتم إتاحة المجال أمام الشركات والمؤسسات الخاصة، لتقديم عرضها بالسعر المناسب لكل محطة، حسب المعايير التي حددتها الهيئة.

وحول سؤال لـCNN بالعربية عن مصير أسماء تلك المحطات بعد عشر سنوات، أوضح الطاير أنه سيتم منح أولوية للشركات التي تعاقدت مع الهيئة من البداية لتمديد إطلاق اسمها على المحطة، ولكن في حالة عدم تمديد العقد، فإنه سيتم تغيير quot;الاسم التجاريquot; للمحطة.

وأضاف أن دبي quot;مدينة تتطور باستمرارquot;، مشيراً إلى الوضع بعد عشر سنوات من الآن، سيكون مختلفاً، وربما تكون هناك شركات أخرى وعلامات تجارية أخرى، قد ترغب في إطلاق أسمائها على محطات المترو.

وحول أوجه استثمار العائد من مشروع quot;التسميةquot;، أوضح الطاير أنه سيتم استثمار هذه المبالغ سواء في توسيع شبكة مترو دبي، لتشمل مناطق أخرى، أو تطوير الشبكة وزيادة الخدمات المقدمة لمستخدمي المترو.

من جانبه، أكد المدير التنفيذي للإستراتيجية والحكومة المؤسسية بهيئة RTA، عبد المحسن إبراهيم، أنه سيتم الاحتفاظ بأسماء المحطات الواقعة عند المعالم والمواقع التاريخية في إمارة دبي، والتي لن يشملها مشروع quot;التسمية.quot;

كما شدد على حرص الهيئة على ضمان ملائمة كافة العلامات التجارية لثقافة المجتمع الإماراتي، مشيراً إلى أنه لن يتم السماح لشركات السجائر والخمور بالمشاركة في المشروع.

وتسعى حكومة دبي إلى زيادة نسبة مستخدمي المواصلات العامة خلال السنوات القليلة القادمة من خمسة إلى 30 في المائة، بحيث يُستخدم المترو في نقل 17 في المائة منهم، بينما يتم نقل الـ13 في المائة المتبقية باستخدام حافلات المواصلات العامة.

ومن المقرر أن يتم بدء تشغيل الخط الأول quot;الأحمرquot; في التاسع من سبتمبر/ أيلول 2009، بطول حوالي 53 كيلومتراً، ويضم 29 محطة، سيتم طرح 16 محطة منها ضمن مشروع التسمية.

أما الخط الثاني quot;الأخضرquot;، فمن المقرر البدء في تشغيله في العاشر من مارس/ آذار 2010، فيمتد بطول 23 كيلومتراً، تنتشر عليها 20 محطة، من بينها سبع محطات يتضمنها المشروع