طوكيو: اعلنت الحكومة اليابانية الثلاثاء انها ترغب في ان تطرح على منظمة التجارة العالمية ومجموعة الدول الصناعية الثماني مسالة ارتفاع اسعار المواد الغذائية المسؤولة عن ازمة تضرب العديد من الدول.
واعلن وزير الزراعة الياباني ماساتوشي واكاباياشي ان اليابان التي تستورد نحو 60% من الاغذية التي تستهلكها، تخشى على امداداتها في حال خفضت كبرى الدول المنتجة للحبوب صادراتها لتلبي حاجات اسواقها المحلية بصورة افضل.
وقال الوزير ان طوكيو ستناقش هذه المشكلة اثناء المفاوضات داخل منظمة التجارة العالمية.
وقال للصحافيين quot;يجب ان نناقش وضع اطار نستطيع بموجبه نحن المستوردين ان نعبر عن وجهات نظرنا ويتمكن المنتجون من توضيح الاسباب التي يريدون لاجلها تنظيم الصادراتquot;.
الا ان اليابان لا تزال حتى الان في منأى عن ارتفاع اسعار الارز الذي يضرب بقية دول العالم ذلك ان الانتاج المحلي يتمتع بحماية ودعم الدولة بواسطة رسوم جمركية غير مالوفة.
من جهة اخرى، اعرب رئيس الوزراء الياباني ياسو فوكودا في رسائل وجهها الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ورئيس البنك الدولي روبرت زوليك، عن الامل في ان تكون الازمة الغذائية العالمية احد مواضيع النقاش في تموز/يوليو في قمة مجموعة الثماني (المانيا وكندا وفرنسا وبريطانيا وايطاليا واليابان وروسيا) التي تشكل منتدى للدول الصناعية ترئسه اليابان هذه السنة.