لندن: انتعشت أسعار النفط وتجاوزت مستوى 134 دولارا للبرميل يوم الاثنين بعد أن هبطت بشدة في رد فعل لما أعلنته السعودية من عزمها زيادة الانتاج الى أعلى مستوى في عدة عقود.

وبحلول الساعة 1000 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر الخام الامريكي الخفيف في عقود يوليو تموز أربعة سنتات الى 134.90 دولار للبرميل بعد أن هبط أكثر من 1.40 دولار أو ما يوازي نحو واحد بالمئة في وقت سابق يوم الاثنين.

وانخفض سعر مزيج برنت 28 سنتا الى 134.83 دولار للبرميل.

وفي مطلع الاسبوع الحالي قال الامين العام للامم المتحدة بان جي مون إن السعودية أكبر دول العالم تصديرا للنفط تتأهب لزيادة الانتاج الى 9.7 مليون برميل يوميا في يوليو تموز المقبل فيما يمثل أول اشارة رسمية للزيادة الثانية في الامدادات خلال شهرين.

وتشير بيانات حكومية أمريكية الى أن هذا سيمثل زيادة قدرها 550 ألف برميل يوميا أي أكثر من ستة في المئة منذ أوائل مايو آيار وسيرفع الانتاج السعودية الى أعلى مستوى شهري منذ أغسطس اب عام 1981.

وجاءت خطط السعودية قبيل اجتماع للمنتجين والمستهلكين في 22 يونيو حزيران لايجاد حل لاسعار النفط القياسية التي أثارت احتجاجات المستهلكين في آسيا وأوروبا.

ويرى بعض المحللين زيادة انتاج النفط السعودي اشارة على أن اعضاء اخرين في اوبك قد يحذون حذو السعودية.

وقال روب لوخلين المحلل في ام.اف جلوبال للسمسرة quot;اعتقد أن اوبك ستضيف كميات أكبر من النفط الاسبوع المقبل وينبغي أن تكون الكميات كبيرة بما يكفي لكي يلحظها العالم.quot;