فيينا: اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبيك) هنا اليوم عن تراجع سعر سلة خاماتها ال13 بمقدار ثلاث دولارات يوم الجمعة الماضي ليستقر السعر عند 93ر127 دولار للبرميل بعد ان كان 03ر131 دولار في اليوم الذي سبقه. واوضحت نشرة وكالة انباء (اوبيك) ان المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها في شهر يونيو الماضي بلغ 33ر128 دولار للبرميل اما معدل شهر مايو فبلغ 39ر119 دولار للبرميل الامر الذي يشير الى ان معدل سعر السلة بلغ منذ بداية العام الجاري ولغاية نهاية الاسبوع الماضي 12ر136 دولار.


وتضم سلة (اوبيك) 13 نوعا من الخامات النفطية هي خام (صحارى) الجزائري و(ميناس) الاندونيسي والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الأكوادوري.

يذكر ان (اوبيك) التي تنتج أكثر من ثلثي الاستهلاك العالمي من النفط في العالم كانت قررت في الخامس من شهر مارس الماضي الابقاء على سقف الانتاج البالغ 6ر29 مليون برميل في اليوم دون تعديل باستثناء العراق التي لا تخضع لنظام الحصص الانتاجية بعد ان لاحظت ان المقومات الاساسية للسوق من العرض والطلب سليمة ومتوازنة. واكدت المنظمة وجود وفرة في المعروض من النفط الخام في الاسواق العالمية رابطة الارتفاع الحالي بعوامل خارج عن سيطرتها وسيطرة اساسيات السوق.

وفي شأن متصل، أكد الأمين العام لمنظمة الدول العربية المصدرة للنفط (أوابك) عباس علي نقي في تصريحات صحفية هنا اليوم وجود مخزون نفطي كاف لتلبية الطلب على النفط في الاسواق العالمية.ونقلت الاذاعة الجزائرية عن الامين العام ل(اوابك) الكويتي عباس نقي الذي يزور الجزائر حاليا قوله انه بحث مع وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل وضع السوق النفطية وتطوراتها المتعلقة بارتفاع الاسعار الى مستويات قياسية.

وأضاف أمين عام منظمة (أوابك) ان هناك توافقا في وجهات النظر مع الجزائر بشأن الاسباب التي تقف وراء ارتفاع الاسعار في الاسواق النفطية والمتعلقة بالمضاربة والاسباب الجيو-سياسية.وثمن نقي الجهود التي تبذلها الجزائر في مجال الطاقة لاسيما مايتعلق منها بالمشاريع الكبرى لتطوير استكشاف ونقل النفط والغاز وانتاج الكهرباء والطاقات الجديدة وتحلية مياه البحر.

من جهته قال وزير الطاقة والمناجم الجزائري والرئيس الحالي لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) شكيب خليل ان الجزائر مستعدة لدعم نشاط منظمة (اوابك) لاسيما ما يتعلق منها بتوحيد المواقف العربية داخل منظمة (اوبك).وستعقد (اوابك) اجتماعها الوزاري في العاصمة المصرية القاهرة في نهاية شهر نوفمبر المقبل.

يذكر ان (اوابك) تشكلت في العام 1968 وتضم عشر دول من بينها الجزائر وتهدف الى حماية مصالح الدول الأعضاء وتنسيق النشاطات البترولية وتشجيع الاندماج الاقتصادي بين الدول العربية.ويعادل انتاج منظمة (اوابك) من النفط مايقارب 25 في المئة من الانتاج العالمي.