واشنطن: توقع صندوق النقد الدولي اليوم ان تتعافى الاقتصاديات المتقدمة من الازمة المالية الراهنة التي نكبت عددا من كبريات المؤسسات المالية الامريكية وذلك بحلول عام 2009.


وقال نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي جون ليبسكي في كلمة القاها اليوم امام مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن quot;في الوقت الذي تظهر فيه احداث الاسبوع الماضي خطورة الموقف فان رسالتي اليوم مباشرة وصريحة..بالامكان احتواء هذه الازمة دون تكبد مضار وقوع كساد عالميquot;.
واضاف واضعا لمسة ايجابية على النكبة المالية الامريكية quot;النتيجة الاكثر ترجيحا هي ان الاضطراب المالي الذي لا يزال قائما في العديد من اسواق الاقتصاديات المتقدمة لن يمنع في حد ذاته من التعافي التدريجي للانشطة الاقتصادية خلال 2009quot;.


وتهاوت سوق (وول ستريت) النيويوركية هذا الاسبوع تحت وقع ضربة انهيار رابع اكبر مصرف استثماري امريكي (ليمان بروذرز هولدنغز) الذي اشهر افلاسه بعد قليل من قيام الحكومة الامريكية بالتدخل بتأميم فعلي للمجموعة الامريكية الدولية عملاق التامين لمنعها من الانهيار.


ووصف ليبسكي هذه الجائحة التي عاشها الاقتصاد العالمي لا الامريكي وحده الاسبوع الماضي بانها quot;التجسدات الاخيرة لازمة اقتصادية توسعت فجأة لتصبح ذات ابعاد تاريخيةquot; مشيرا الى ان هذه الجائحة الاقتصادية ستؤدي الى تعاف اقتصادي بوتيرة اكثر بطئا مما كان الحال سيصبح عليه لو لم تقع الازمة.
ويتوقع صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد العالمي بنسبة نحو 4 في المائة هذا العام مع معدل نمو اقل قليلا من هذا المستوى في 2009