بتكلفة تصل إلى15 مليار درهم
محمد بن راشد يدشن المرحلة التجريبية لتشغيل مترو دبي

إيلاف من دبي
دشن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، المرحلة التجريبية للتشغيل الفني لمترو دبي, بين محطتي جبل علي وابن بطوطة بطول 11 كيلومتراً.

وانطلق القطار في رحلته التجريبية التشغيلية بسرعة ثلاثين كيلومتراً في الساعة ثم ارتفعت السرعة إلى تسعين كيلومتراً في الساعة باتجاه مرآب المترو في جبل علي الذي يشغل ما مساحته 110 آلاف متر مربع و وصل إلى محطة ابن بطوطة قاطعاً مسافة 11 كيلومتراً بسرعة تسعين كيلومتراً في الساعة.

وأوضح مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات أن محطة جبل علي هي من بين 24 محطة علوية يتم تشييدها على طول الجسور العلوية لمسار الخط الاحمر وحدد طاقتها الاستيعابية بنحو 11 ألف راكب في الساعة في كل اتجاه في حين يبلغ طولها 130 متراً وعرضها 30 متراً وللمحطة مدخلان مجهزان بسلالم متحركة ومصاعد كهربائية.

وقال إن القطار ستبلغ طاقته الاستيعابية نحو 643 راكباً ويتألف من خمس عربات بطول 85 متراً.

ويضم المشروع مواقف العربات القطارات مكيفة ومزودة بنظام متطور لمكافحة الحرائق وتصل الطاقة الاستيعابية لكل مرآب نحو أربعين قطاراً.

وأضاف الطاير ''مشروع مترو دبي هو الأطول في العالم لمشروع واحد، والذي يتم تنفيذه بدون سائق وبتكلفة تصل إلى خمسة عشر مليار درهم وبطول إجمالي يبلغ خمسة وسبعين كيلومتراً للخطين الأحمر والأخضر ويضم 47 محطة منها عشر محطات تحت الأرض والباقي فوق الأرض''، مشيراً إلى أن هناك 24 ألف مهندس وفني وعامل يشتغلون في المشروع إلى جانب 150 مقاولاً من الباطن.

وذكر الطايرأن تسعة عشر جسراً للمشاة سيتم تركيبها على محور شارع الشيخ زايد تسهيلاً لمستخدمي القطار للوصول إلى المحطات دون استخدام مركباتهم للدوران إلى المحطة.

كما اطلق حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد في جولته أيضًا خدمة الإنترنيت اللاسلكية ''واي فاي'' التي تغطي كافة عربات ومحطات المترو للخطين الأحمر والأخضر التي تقدمها شركة الإمارات للاتصالات ''دو''، حيث تتيح هذه الخدمة لركاب القطار استخدام حواسيبهم المحمولة أثناء الرحلة.

ويشمل المشروع مركزاً للتحكم بتشغيل أنظمة القطارات والتأكد من سلامة الأبواب والمكابح والمحركات في كل قطار على حدة والتحكم كذلك بمكيفات الهواء وبقية الأنظمة الإلكترونية الفرعية المتطورة.

وهنأ حاكم دبي القائمين على مشروع المترو، وأشاد بجهودهم التي أنجزت هذا المشروع السياحي العظيم الذي أمل سموه أن يكون معلماً من معالم دبي ودولة الإمارات السياحية والحضارية الحديثة.

إلى ذلك، اعرب الطاير عن امله بان تتولى هيئة الطرق والمواصلات إنجاز هذه المشاريع التنموية العملاقة وأن تسهم هذه المشاريع في دعم وتعزيز الاقتصاد الوطني ودفع عجلة النمو الاقتصادي لدبي خاصة والامارات عموما والتي باتت بنيتها التحتية قاعدة صلبة لإقامة وإنجاز المزيد من المشاريع التنموية في شتى القطاعات والميادين.

وأكد المهندس الطاير في سياق تعليقه على مرحلة التشغيل التجريبي لمترو دبي أن مثل هذه المشاريع تشكل عامل جذب رئيسيا للشركات العالمية ورجال الأعمال للاستثمار في دبي التي تحظى بثقة هؤلاء وتحافظ على موقعها المتميز كمركز مالي وتجاري وثقافي وإعلامي عالمي.

رافق حاكم دبي خلال رحلة القطار محمد عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي وخليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة بدبي، إلى جانب عدد من المسؤولين والطاقم الهندسي والفني للقطار.