زيوريخ: قالت ناطقة باسم وزارة المال السويسرية ان اكبر مصرفين في البلاد quot;يو بي اسquot; و quot;كريدي سويسquot; اللذين تأثرا كثيرا بازمة الرهن العقاري quot;يتمتعان برأسمال جيدquot; ومن غير الضروري تدخل السلطات السويسرية.

وقالت الناطقة باسم دائرة المالية الفدرالية ان quot;+يو بي اس+ و+كريدي سويس+ مؤسستان تتمعان برأسمال جيد وتدخل الدولة غير ضروريquot;. واوضحت ان دائرتها على quot;اتصال وثيق مع اللجنة الاتحادية للمصارف والمصرف الوطني السويسري اللذين يتابعان عن كثب تطور الاسواقquot;.

وردا على سؤال حول احتمال حصول quot;سيناريو كارثيquot; في القطاع المالي قالت الناطقة ان الوزارة اتخذت احتياطاتها لكنها شددت quot;نحن لا نواجه وضعا كهذاquot; مؤكدة معلومات اوردتها صحيفة quot;لو تانquot; حول وجود خطة لمواجهة الاسوأ.

وقالت الصحيفة السويسرية ان وزارة المال اوضحت انها quot;لطالما توافرت لديها تماما كما يحصل في قيادة الجيش خطة لمواجهة اسوأ السيناريوهاتquot; من دون الكشف عن هذه الخطة.

وقالت الوازرة السويسرية انها لم تتلق quot;اي طلب من الولايات المتحدة للمساهمة في خطة انقاذquot; المصارف الاميركية التي رفضها الكونغرس الاميركي مساء الاثنين.

ويعتبر مصرف quot;يو بي اسquot; من اكثر المصارف في العالم تأثرا بازمة الرهن العقاري مع تراجع في اصوله بقيمة 542 مليار دولار حتى الان. اما منافسه quot;كريدي سويسquot; فسجل منذ عام تراجعا بقيمة عشرة مليارات فرنك سويسري.