طوكيو: تراجع الدولار أمام الين اوائل التعامل في اسيا يوم الثلاثاء ليفقد بعض المكاسب الحادة التي حققها اليوم السابق وذلك بفعل التوقعات بان خطة لتحفيز الاقتصاد الامريكي ستساعد في احياء الاقتصاد المتداعي.

وسجلت العملة الامريكية اعلى مستوى لها في شهر تقريبا مقابل الين يوم الاثنين اذ تشجع المستثمرون من خطط الرئيس المنتخب باراك اوباما لاقتراح تخفيضات ضريبية تصل الى 310 مليارات دولار في اطار خطة واسعة لتحفيز الاقتصاد.

غير ان الدولار لاقى ضغوط بيع اذ تردد المستثمرون في تكوين مزيد من مراكز الشراء الدولارية بينما لا تزال خطة التحفيز في مراحل الاعداد.

ونزل الدولار 0.4 في المئة عن مستواه اواخر التعاملات في نيويورك يوم الاثنين الى 93.08 ين. وكانت العملة الامريكية ارتفعت الى 93.59 ين في المعاملات الامريكية اعلى مستوى لها منذ اوائل ديسمبر كانون الاول.

وفي الوقت نفسه واجه اليورو ضغوط بيع من جراء توقعات متزايدة بان البنك المركزي الاوروبي سيخفض اسعار الفائدة الامر الذي سيقلص فجوة اسعار الفائدة بين منطقة اليورو والولايات المتحدة.

وهبط اليورو 0.2 في المئة الى 1.3612 دولار بعد ان هوى حتى 1.3546 دولار يوم الاثنين ادنى مستوى له منذ منتصف ديسمبر كانون الاول.

وانخفض اليورو مقابل العملة اليابانية 0.5 في المئة الى 126.68 ين.