وكالات، عواصم: ارتفعت بورصات الخليج اليوم الأحد، وحققت الأسهم العمانية أكبر مكسب لها في يوم واحد، خلال 12 أسبوعاً، وسط توقّعات بأن توشك الحكومةعلى إطلاق صندوق لدعم البورصة، وتبلغ قيمته 150 مليون ريال (389.7 مليون دولار).

وتمكّنت الأسهم الكويتية من وضع حد لـ 6 أيام من الخسائر، مع تعزز ثقة المستثمرين بإعلان البنك المركزي أنه سيقدّم خطة لدعم الاقتصاد إلى الحكومة يوم الإثنين.

وقال مدير السمسرة المحلية في يونايتد للأوراق المالية، ومقرها مسقط، عادل ناصر إن الصندوق الحكومي لاستقرار السوق سيبدأ العمل قريباً جداً، إلى جانب الأداء الجيد لسعر النفط، خلال عطلة نهاية الأسبوع، وهما أمران يساعدان في دعم الأسعار.

وقادت أسهم البنوك مكاسب البورصة العمانية، فارتفع سهما بنك مسقط والبنك الوطني العماني بنسبة 7.74 % و9.39 % على التوالي.

أما في الكويت فقفز سهم الاتصالات المتنقلة quot;زينquot; بنسبة 7.58 %، في حين ارتفع سهما بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي بنسبة 6.1 % و5.68 % على التوالي.

وأفاد رئيس الاستثمار للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مؤسسة شرودرز في دبي، رامي الصيداني، بأن المستثمرين يشترون الأسهم الممتازة تأثّراً بالإعلان عن أن الحكومة تنظر في طرق لمساعدة الاقتصاد الكويتي.

وفي أبوظبي، ارتفع سهم شركة اتصالات الإماراتية بنسبة 2.69 %، ليرفع المؤشر الذي أغلق على صعود بنسبة 2.44 %.

واعتبر مدير حسابات المؤسسات في بلتون فاينانشال في دبي، شريف عبد الخالق، أن quot;اتصالات شركة سخية، من حيث أرباح الأسهم، ولذلك ربما يشتري الناس، إضافة إلى الأنباء الحديثة عن توسع.

وقال رئيس مجلس إدارة اتصالات محمد حسن عمران إن الشركة تتوقّع أن تستثمر ما يصل إلى 5 مليارات دولار، على مدى الأعوام الخمسة المقبلة، في عملياتها في إيران، بعدما فازت بثالث رخصة في البلاد، لتشغيل الهاتف المحمول، في وقت سابق من الشهر الجاري.


وفي التفاصيل، ارتفع مؤشّر سوق الكويت للأوراق المالية 8ر10 نقطة في نهاية تداولات اليوم ليستقر عند مستوى 6ر6507 نقطة.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 8ر257 مليون سهم، بقيمة 9ر48 مليون دينار كويتي، موزعة على 5185 صفقة نقدية.

كما ارتفع مؤشّر قطاع البنوك 7ر182 نقطة، ومؤشر قطاع الخدمات 5ر115 نقطة، ومؤشر قطاع الأغذية 9ر40 نقطة، ومؤشر قطاع العقارات 6ر2 نقطة.

مؤشّر قطاع التأمين، استقر دون تغير، فيما تراجع مؤشر قطاع الشركات غير الكويتية 2ر88 نقطة، ومؤشر قطاع الصناعة 9ر49 نقطة، ومؤشر قطاع الاستثمار 6ر2 نقطة.

عراقياً، أعلنت مصادر صحافية أن سوق العراق للأوراق المالية أغلق تعاملاته في أولى جلساته للأسبوع الحالي بعقد عراقي على مصرف، بعدما كان افتتح بعقدين عراقي وأجنبي.

وأشارت المصادر إلى أنه جرى تنفيذ العقد على مصرف الاستثمار، بحجم تداول بلغ 4 ملايين سهم بسعر دينار و150 فلساً (الدولار يعادل 1180 ديناراً عراقياً) للسهم الواحد.

وأوضحت أن سوق العراق للأوراق المالية افتتح تعاملاته اليوم الأحد بتنفيذ عقدين، أحدهما عراقي، على شركة بغداد للمشروبات الغازية بحجم تداول 454 ألف سهم، وبلغ سعر السهم الواحد ديناراً و150 فلساً، وآخر أجنبي، على شركة الصناعات الكيماوية بحجم تداول قدره 2,012,500 مليون سهم، وبلغ سعر السهم الواحد دينارين و50 فلساً.

ويعقد سوق العراق للأوراق المالية 3 جلسات أسبوعية، أيام الأحد والثلاثاء والخميس، ويبلغ عدد الشركات المسجلة فيه 94 شركة.

على صعيد آخر، أعلن سوق دبي المالي أن قيمة مشتريات الأجانب من الأسهم، بلغت خلال الفترة ما بين 18 وحتى 22 يناير 2009 نحو 580.8 مليون درهم، لتشكّل ما يقارب من 42.5% من إجمالي قيمة المشتريات، وبلغت قيمة مبيعات الأجانب من الأسهم خلال الفترة نفسها نحو 688.4 مليون درهم، لتشكّل ما نسبته 50.4% من إجمالي قيمة المبيعات، ونتيجة لهذه التطورات فقد بلغ صافي الاستثمار الأجنبي نحو 107.5 مليون درهم، كمحصلة بيع.