الكويت: قال وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون مجلس الامة احمد باقر اليوم ان اجراء بعض التعديلات على القانون رقم 5/1981 الخاص بمهنة مراقبة الحسابات بدولة الكويت بات ضرورة ملحة.
واوضح الوزير باقر في كلمة القاها في افتتاح مؤتمر المعلومات المحاسبية وادارة التنمية في دول مجلس التعاون الخليجي ان التعديلات المطلوبة تأتي في اطار تطوير التشريعات المرتبطة برغبة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري.


واضاف ان عوامل محلية وعالمية كثيرة تزيد من حجم المسؤوليات الملقاة على عاتق القائمين على مهنة المحاسبة بصفة عامة وعلى مراقبي الحسابات على وجه الخصوص للقيام بواجباتهم في رصد العمليات الاقتصادية ورقابة الاجراءات المالية وتقديم المعلومات للادارة العليا ومتخذي القرار.
وبين ان من اهم هذه العوامل التحديات التي فرضتها العولمة في عالم التجارة والاقتصاد على مختلف دول العالم ومنها دولة الكويت وما يمر به العالم من ازمة اقتصادية خانقة عصفت بجميع الدول اضافة الى تداعيات كل ذلك على الوضع الاقتصادي المحلي.


وذكر ان توقيت المؤتمر يأتي بعد القمة الاقتصادية الاولى التي عقدت في دولة الكويت بمبادرة من سمو امير البلاد وما اسفرت عنه من قرارات تصب في مصلحة الشعوب العربية وهو ما يدل على القناعة الراسخة بالحاجة الى المعلومات المحاسبية والمالية بما يعزز من سلامة تطبيق تلك القرارات.
من جانبه قال رئيس جمعية المحاسبين الكويتية محمد الهاجري في كلمته ان توقيت المؤتمر الذي يتزامن مع ظهور تداعيات الازمة المالية العالمية وعقب انعقاد القمة العربية الاقتصادية في الكويت يشكل مسؤولية اضافية عليه من حيث ضرورة مراعاة انعكاسات الازمة ونتائج القمة الاقتصادية على توصياته الختامية وذلك لارتباط الحدثين بمهنة المحاسبة ومراقبة الحسابات. واوضح ان الاهمية الاخرى للمؤتمر تكمن في ضرورة التعاون والتكامل بين الهيئات المهنية والمؤسسات الاكاديمية لنشر الوعي وتعظيم الفائدة واثراء النقاش الفني والدراسات العلمية والتطورات المهنية على علم المحاسبة ومهنة تدقيق الحسابات.


ويرعى المؤتمر سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح ويستمر يومين وتنظمه جمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية بمقر غرفة تجارة وصناعة الكويت بالتنسيق والتعاون مع قسم المحاسبة في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت والاتحاد العام للمحاسبين والمراجعين العرب.
ويشارك في المؤتمر حشد من ذوي الاختصاص من الأكاديميين والممارسين والخبراء وصناع القرار في الهيئات والمؤسسات الاقتصادية والمالية والمحاسبية في الساحة المحلية والخليجية والعربية