قال تجار اليوم الأحد إن مبيعات الذهب بالتجزئة في دبي انخفضت 40 % في سبتمبر مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي، مع استمرار تراجع النشاط هذا العام، بسبب ارتفاع الأسعار.

دبي: تواصل أسعار الذهب صعودها، مع بحث صناديق الاستثمار العالمية عن ملاذ آمن لأصولها في خضم التباطؤ الاقتصادي.

وقال موسوهاك أحمد مدير المبيعات لدى نادية للمجوهرات في السوق القديمة في دبي quot;هبطت المبيعات في سبتمبر نحو 40 %عن العام الماضي، فأسعار الذهب المرتفعة ليست في متناول كثير من المستهلكينquot;.

ولامس الذهب مستوى الألف دولار، ووصل إلى 1000.95 دولار للأوقية مقارنة مع أقل مستوى في عام عند 680.80 دولار.

وأوضح رازين محمد مساعد المدير لدى منسوق للمجوهرات في سوق الذهب القديمة quot;لن تتحسن مبيعات التجزئة للذهب، إلا إذا عادت الأسعار إلى 800 دولار للأوقية، لكنني لا أعتقد أن هذا سيحدث قريباً، حيث إن طلب المستثمرين لايزال مرتفعاًquot;.

ورغم ذلك، فإن بعض التجار يأملون في تحسن المبيعات في الأشهر المقبلة، مع اقتراب موسم الزواج التقليدي للعرب والهنود.

وقال بائع في سوق الذهب القديمة quot;لا مفر من شراء الذهب في موسم الزواج، لأنه تقليد لا يمكن التخلي عنه حتى في ظل الركود.
وأضاف quot;على مدى شهري أكتوبر ونوفمبر، أعتقد أن الأمور ستبدأ في الانتعاش بعض الشيءquot;.

وهناك اتجاه آخر، يعلق عليه التجار آمالهم، وهو إقدام المستهلكين على شراء الذهب كاستثمار. وقال فنسنت جورج مدير متجر شيتيلابلي للمجوهرات في السوق القديمة quot;حتى الآن، لا يقدم سوى الأثرياء على شراء الحلي كاستثمار، حيث ينتظرون أن تواصل أسعار الذهب ارتفاعها.

وتابع quot;لكن ربما عندما يبدأ عدد أكبر من الناس في الاطمئنان إلى وظائفهم، فإنهم سيشترون المزيد من الذهب كاستثمار، حتى وإن كانت الأسعار لاتزال مرتفعةquot;.

وهبطت مبيعات الحلي الذهبية في دبي منذ بداية العام، مع انخفاض أعداد السائحين الذين يزورون الإمارة، ويشكلون جزءاً كبيراً من قاعدة المستهلكين.

من جهته، أكد شيبو محمد مسؤول المبيعات لدى مودرن للمجوهرات في سوق الذهب quot;سيستغرق الأمر نحو عام إلى عامين للانتعاش الكامل من تباطؤ المبيعات في العام الحاليquot;.

وبحسب تقرير أصدره مجلس الذهب العالمي في أغسطس، انخفض إجمالي الطلب على الذهب في الشرق الأوسط 18 % في الربع الثاني من العام الحالي إلى 72 طناً، بعدما شهد ارتفاعاً، بلغ 33 % في الربع الأول.

وأشار التقرير إلى أن الطلب على الذهب بهدف الاستثمار هبط 31 % إلى 3.8 طن، في حين تراجع الطلب على الحلي 17 % عن مستويات الربع الثاني من 2008 ليصل إلى 68 طناً.