دبي: قال تجار تجزئة اليوم الثلاثاء إن مبيعات المجوهرات الذهبية في دبي تراجعت بنحو 40 % في يوليو، بالمقارنة مع عام مضى، مع انخفاض أعداد السائحين، بسبب التباطؤ الاقتصادي العالمي، وأيضاً حرارة الصيف.

ويمثل السياح جزءاً كبيراً من السوق بالنسبة إلى الذهب المعفى من الضريبة في دبي، لكن الركود قلص القدرة على الإنفاق، وأضر بتدفق السائحين على الإمارة، مما زاد من الركود الموسمي في عدد الزوار، مع وصول درجات الحرارة في الصحراء إلى أعلى مستوياتها.

وقال مندوب مبيعات من آري للمجوهرات، ومقره في سوق الذهب القديم في دبي، quot;لا يوجد المزيد من السياح يتجولون في السوقquot;. وأضاف quot;الوضع بالنسبة إلينا سيء فعلاً، فانخفضت مبيعاتنا بحوالي 40 %. الحرارة، وحقيقة أن السياح ليس لديهم أموال للسفر، هي عوامل تؤثر على الأعمال، ولا توجد مؤشرات على تحسنquot;.

وفي العام الماضي، زار حوالي ثمانية ملايين سائح الإمارة، التي تعتبر نفسها مدينة الذهب. ولا توجد بعد أرقام رسمية عن عدد السياح هذا العام، لكن إيرادات الفنادق في الإمارة تراجعت بنسبة 40 % على أساس سنوي في مايو ويونيو، حسب تقرير أصدرته مؤسسة اس.تي.ار الاستشارية في قطاع السياحة.

وقال موهان العوادي، مدير المبيعات في الأنصاري للمجوهرات في مجمع الذهب والماس في دبي، quot;لا أتوقع تحسن الوضع كثيراً لأن شهر رمضان يقترب، وما يفكر فيه كل الناس، هو الطعام وليس الذهبquot;. وأضاف إن المبيعات في متجره تراجعت بما يصل إلى 50 %.

ولا تعتمد أبوظبي عاصمة الإمارات على السياح، قدر اعتماد دبي عليهم، وقد شهدت ارتفاعاً في المبيعات في يوليو بنسبة 30 % على أساس سنوي، مع شراء المغتربين للمجوهرات، قبل المغادرة في إجازات الصيف.