أبوظبي: أشار رئيس مجموعة الذهب والمجوهرات في أبوظبي إلى أن مبيعات الذهب بالتجزئة ارتفعت 25-30 % في أبوظبي في إبريل مع عودة المشترين إلى السوق بسبب انخفاض الأسعار وموسم الزفاف في الهند وأن المبيعات ربما ترتفع مجدداً هذا الشهر. وأضاف توشار باتني quot;كانت المبيعات في إبريل أفضل منها في الشهور الثلاثة الأولى من 2009، إذ ارتفعت بحوالي 25 إلى 30 %quot;.

وتأثرت مبيعات الحلي وسبائك الذهب في الربع الأول بسبب ارتفاع أسعار الذهب وتباطؤ الاقتصاد عموماً. لكن باتني قال إن أسعار التجزئة المحلية التي تقتفي أثر السعر الفوري للذهب انخفضت قليلاً عن متوسط بلغ 108 دراهم (29.40 دولار) للذهب عيار 22 قيراطاً في يناير.

وأضاف quot;كانت أسعار الذهب مستقرة عند متوسط يبلغ حوالي 101 درهم للجرام (عيار 22 قيراطاً) ولذلك عاد المشترون إلى السوق (في إبريل). وأيضاً هذا موسم الزفاف في الهند واشترى كثير من الهنود مجوهراتquot;. علماً أن الهنود من بين أكبر الجاليات في الإمارات العربية المتحدة.

وجرى تداول سعر الذهب الفوري في إبريل عند حوالي 905 الى 908 دولارات للأوقية انخفاضاً من 1000 دولار في فبراير مع تحويل المستثمرين انتباههم إلى الأسهم بدلاً من الذهب، على أمل أن تكون المرحلة الأسوأ من التباطؤ الاقتصادي العالمي قد انتهت.

وتنخفض مبيعات الذهب بالتجزئة في أبوظبي إلى أدنى مستوياتها في الفترة من يونيو حتى اغسطس، وهي شهور الصيف، حيث يغادر المغتربون لقضاء عطلات، ويأمل التجار أن تظل الأسعار مستقرة هذا الشهر.