لندن: أعلنت وزارة الخارجية البريطانية اليوم الثلاثاء أن بعثة تضم شركات بريطانية وخبراء في مجال السياحة وصلت إلى فلسطين، للنظر في تعزيز فرص السياحة هناك، بالشراكة مع الشركات المحلية.

وتأتي زيارة هذه البعثة كنتيجة مباشرة لمؤتمر الاستثمار في فلسطين، الذي عقد في لندن في ديسمبر 2008 تحت رعاية رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض ورئيس الوزراء البريطاني غوردن براون، وحضره ممثلون عن 60 شركة فلسطينية و100 شركة بريطانية.

وستعقد الشركات البريطانية اجتماعات مع الشركات الفلسطينية العاملة في قطاع السياحة، بما في ذلك منظمي الرحلات السياحية وشركات السفريات والفنادق، كما ستلتقي وزيرة السياحة والآثار خلود دعيبس، ووزير الاقتصاد الوطني باسم خوري.

وستقوم الشركات البريطانية خلال الزيارة باستكشاف المناطق السياحية في المنطقة، من المواقع التقليدية التاريخية والدينية وحتى التجارب السياحية غير المعروفة لدى الزائرين من الخارج، من قبيل رحلات الحياة البرية ومراقبة الطيور، واستكشاف الفرص لاجتذاب الفئة المتنامية من السياحة الخضراء، التي يركز أتباعها على البيئة لزيارة المنطقة.

وتعتبر البعثة السياحية واحدة من المجالات العديدة للشراكة التجارية النابعة من مؤتمر الاستثمار في فلسطين الذي عقد في لندن، وتنظمها هيئة المملكة المتحدة للتجارة والاستثمار (الذراع الدولي للحكومة البريطانية في مجال التطوير التجاري)، وهيئة الخبرات البريطانية (الهيئة التجارية البريطانية المعنية بتقديم الخدمات المحترفة في الخارج).

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة المملكة المتحدة للتجارة والاستثمار آندرو كان quot;أدى الزخم المتولد عن مؤتمري بيت لحم ولندن إلى الدفع قدماً بالعلاقات التجارية بين المملكة المتحدة وفلسطين، كما إن وجود قطاع خاص مزدهر يعتبر حيوياً من أجل نمو الاقتصاد الفلسطينيquot;.

وشدد كان على أهمية تعزيز الروابط بين القطاع الخاص في كل من المملكة المتحدة وفلسطين، مبدياً ثقته من أن الدعم العملي الذي تقدمه هيئة التجارة والاستثمار للشركات، انطلاقاً من مؤتمر لندن، وحتى تنظيم هذه البعثة السياحية، سيؤدي لنمو فرص تجارية حقيقية.