انخفضت أرباح الشركة السعودية للصناعات الأساسية quot;سابكquot; للربع الثالث 50% عن الربع المماثل للعام الماضي في حين ارتفعت 100% عن الربع السابق.

الرياض: أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية quot;سابكquot; النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30/9/2009م،
حيث بلغ صافي الربح خلال الربع الثالث 3.6 مليار ريال، مقابل 7.2 مليار ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 50%، ومقابل 1.8 مليار ريال للربع السابق، بارتفاع قدره 100%.

وبحسب البيانات الواردة على موقع تداول السعودي، بلغ إجمالي الربح خلال الربع الثالث 8.6 مليار ريال، مقابل 15.9 مليار ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 45%. كما بلغ الربح التشغيلي خلال الربع الثالث 6.4 مليار ريال مقابل 12.5 مليار ريال، للربع المماثل من العام السابق بانخفاض قدره 48%.

إلى ذلك، بلغ صافي الربح خلال تسعة أشهر 4.5 مليار ريال، مقابل 21.7 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 79%. وبلغت ربحية السهم خلال تسعة أشهر 1.49 ريال، مقابل 7.24 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

كذلك، بلغ إجمالي الربح خلال تسعة أشهر 18.4 مليار ريال، مقابل 44.5 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض قدره 58%. في حين بلغ الربح التشغيلي خلال تسعة أشهر 10.8 مليار ريال، مقابل 35.6 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 69%.

ويعود انخفاض صافي الربح خلال الربع الثالث، مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، بحسب تداول، إلى الانخفاض الحاد في الأسعار العالمية للمنتجات البتروكيماوية، والبلاستيكيات، والمعادن نتيجة الأزمة المالية والاقتصادية العالمية. إلا أن صافي الربح خلال الربع الثالث قد ارتفع بمقدار الضعف، مقارنة بالربع السابق من هذا العام، بسبب الارتفاع التدريجي في أسعار القسم الأكبر من المنتجات البتروكيماوية، والبلاستيكيات، والمعادن، نتيجة تحسن الطلب على هذه المنتجات.

صرح بذلك المهندس محمد بن حمد الماضي، نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لسابك، مشيراً إلى أنه بالرغم من الأزمة المالية والاقتصادية العالمية، فقد حافظت quot;سابكquot; على مستوياتها التشغيلية المتميزة نفسها، حيث بلغ إجمالي الإنتاج خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2009م، 44 مليون طن، بزيادة نسبتها 4%، بينما بلغت الكميات المباعة 34.5 مليون طن، بزيادة نسبتها 3%، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وأوضح بن حمد أن شركة quot;سابكquot; بما لديها من مركز مالي متين، وقدرة على توفير التدفقات النقدية اللازمة، إلى جانب برامجها وخططها المتواصلة لخفض التكاليف، وزيادة معدلات الطاقة الإنتاجية، من خلال توسعاتها الحالية في كل من شركة quot;ينسابquot;، التي بدأ الإنتاج في مجمعها في مدينة ينبع الصناعية، وكذلك توسعة شركة quot;شرقquot;، وشركة quot;كيان السعوديةquot;، والمشروع المشترك مع شركة quot;ساينوبكquot; في الصين، سيكون له آثار إيجابية على أداء الشركة ونتائجها.

كما اعتبرت الشركة السعودية للصناعات الأساسية quot;سابكquot;، كما أوردت رويترز، أنه سيكون من الصعب معادلة الأرباح التي تحققت في عام 2008، مضيفة أن زيادة استهلاك الالكترونيات في الصين ومبيعات السيارات في الولايات المتحدة تساعد الطلب على بعض المنتجات البلاستيكية.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة محمد الماضي للصحافيين أن تدشين خطوط إنتاج جديدة يؤثر على الطلب، بينما يساعد تحسن أسعار النفط، لكن سيكون من الصعب التكهن باتجاه أسعار منتجات البتروكيماويات. ورأى الماضي أنه سيكون من الصعب هذا العام تحقيق مستوى الأرباح الذي تحقق في 2008.