الرياض: تراجع صافي أرباح شركة الاتصالات السعودية 20 بالمئة في الربع الثالث من العام لاسباب منها الاستثمار في مشاريع في الخارج.

وقالت الشركة في بيان بموقع البورصة على الانترنت انها حققت 2.4 مليار ريال (640 مليون دولار) في الاشهر الثلاثة حتى 30 سبتمبر أيلول انخفاضا من 3.01 مليار ريال قبل عام.

وفي مسح أجرته رويترز في وقت سابق هذا الشهر توقع ثلاثة محللين في المتوسط ربحا صافيا قدره 3.04 مليار ريال.

وقالت الشركة ان أرباح الاشهر التسعة الاولى من العام تراجعت 20 في المئة على أساس سنوي لتصل الى 7.88 مليار ريال.

وقال البيان quot;يعزى سبب انخفاض صافي الربح خلال التسعة أشهر نتيجة للاستثمارات الرأسمالية على مستوى المجموعة وخصوصا في الشركات المستثمر فيها في كلا من تركيا والهند والكويت واندونيسيا.quot;

واقترح مجلس ادارة الشركة توزيع أرباح نقدية قدرها 0.75 ريال للسهم عن الربع الثالث.

وقال سعود الدويش الرئيس التنفيذي للشركة في البيان quot;المجموعة تقوم حاليا باستثمارات رأسمالية واسعة النطاق في كل شركات المجموعة بهدف زيادة حصة الشركة السوقية في الدول المستثمر فيها وبالتالي الاستمرار في تنمية الايرادات المتوقعة من تلك الشركات في السنوات القادمة.quot;

وأضاف quot;وصل عدد العملاء النشطين الى أكثر من 20 مليون عميل في قطاع الجوال.quot; ويبلغ عدد سكان المملكة نحو 25 مليون شخص.

وتراجعت حصة السهم من أرباح الاشهر التسعة الى 3.94 ريال من 4.94 ريال قبل عام في حين تراجعت أرباح التشغيل في الربع الثالث 32 في المئة على أساس سنوي الى 11 ر3 مليار ريال.

وارتفعت ايرادات التشغيل في الاشهر التسعة الاولى من العام سبعة بالمئة الى 37.75 مليار ريال.
(الدولار يساوي 3.750 ريال سعودي)