تستعرض إعمار مصر 10 مشروعات مقدمة، ضمن مسابقة، لتخطيط مشروع quot;مدينة الشيح خليفة بن زايدquot; وتصميمه وتقع المدينة على طريق القاهرة - السويس.

القاهرة - إيلاف: تستعرض شركة quot;إعمار مصرquot; المخططات التي تقدمت بها عشرة مكاتب استشارية، تم اختيارها للمسابقة الدولية الخاصة بتخطيط مشروع quot;مدينة الشيح خليفة بن زايدquot; وتصميمه، وذلك في مركز مبيعات الشركة في القاهرة. ويجري تطوير المشروع بمكرمة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، والتي تبلغ 100 مليون دولار أميركي.

وستضم المدينة أكثر من 12 ألف وحدة سكنية، تساهم في توفير مساكن اقتصادية متميزة للشباب المصري من حملة الشهادات الجامعية. وكانت بلدية أبوظبي قد وقّعت مذكرة تفاهم مع quot;إعمار مصرquot;، تقوم الأخيرة بموجبها بإدارة العمليات التطويرية في المشروع على أساس غبر ربحي، في إطار التزام الشركة بالمسؤولية الاجتماعية الملقاة على عاتقها.

وجرى اختيار خمسة مشاريع لدخول المرحلة الثانية من مسابقة التصميم، بعد عملية تقييم دقيقة من قبل لجنة دولية تضم أساتذة العمارة والتخطيط من الجامعات المصرية والكندية وخبراء من وزارة الإسكان المصرية وبلدية أبوظبي وquot;إعمار مصرquot;، استناداً إلى مدى تحقيقه لأفضل المعايير العالمية في المجالات الهندسية والبيئية والثقافية والاجتماعية، التي يسعى المشروع إلى تحقيقها. وستقدم المكاتب الاستشارية الخمس مخططاتها للمرحلة الثانية من المسابقة في نوفمبر 2009.

وتقع quot;مدينة الشيخ خليفة بن زايدquot; على أرض، قدمتها وزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية المصرية، وتقع في الكيلو 28 على طريق القاهرة-السويس بالقرب من مدينة الرحاب. وتتولى quot;إعمار مصرquot; مسؤولية إدارة الأعمال التطويرية في المشروع، بما في ذلك اختيار التصاميم والمقاولين والإشراف على التنفيذ، بالتكلفة الفعلية ودون ربح، لتؤكد مجدداً على عمق التزامها نحو المجتمع المصري، والدور المهم الذي تساهم به في تطوير المدينة، لتكون نموذجاً للتميز في مجال التخطيط العمراني. وستوفر المدينة وحدات سكنية متميزة، ضمن مجمع متكامل يضم مرافق للرعاية الصحية ومراكز اجتماعية وتجارية ومؤسسات تعليمية ودوراً للعبادة.

وللمناسبة، اعتبر المهندس عيسى مبارك المزروعي، رئيس اللجنة التنفيذية لإدارة المشروع في بلدية أبوظبي أن quot;المسابقة الخاصة بتصميم وتخطيط quot;مدينة الشيخ خليفة بن زايدquot; تمثل بداية فصل جديد في عملية تطوير هذا المشروع. ويحظى المشروع باهتمام الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، نظراً إلى الدور الحيوي الذي تقدمه المدينة من مساهمة في تغطية الطلب على مشاريع الإسكان المتوسط عالي الجودة في مصرquot;.

من جانبه، لفت محمد دمرداش، مساعد أول وزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية إلى أن quot;الطلب على الإسكان المتوسط يستمر من قبل فئة الشباب في مصر في نمو متسارع، مدفوعاً بفرص النمو الواعدة في مصر والأداء القوي للاقتصاد الوطني. ولا تقتصر أهمية مدينة الشيخ خليفة بن زايد على دورها في توفير الوحدات السكنية للطبقة الوسطى، بل يرسي المشروع أيضاً معايير جديدة على مستوى إدارة وتطوير المشاريع المتكاملة في مصرquot;.

أما سامح مهتدي، الرئيس التنفيذي لشركة quot;إعمار مصرquot; فأوضح أنه quot;يجري تطوير مدينة الشيخ خليفة بن زايد خصيصاً لمواجهة التحديات الناجمة من تزايد الطلب على الوحدات السكنية ذات الأسعار المناسبة في مصر. وتقدم إعمار مصر خلاصة تجربتها الناجحة في مجال تطوير المجمعات المتكاملة إلى المشروع على أساس غير ربحيquot;.

وسيجري تنفيذ مشروع quot;مدينة الشيخ خليفة بن زايدquot; على خمس مراحل، تضم كل منها نحو 2500 وحدة سكنية. وتمتد المدينة على مساحة 2.2 مليون متر مربع، وتبعد مسافة لا تتجاوز 6 كيلومترات عن الحرم الجديد للجامعة الأميركية، و28 كيلومتراً عن وسط مدينة القاهرة.