دبي: أعلن برنامج الطموح لتمويل المشاريع الوطنية الناشئة ومصرف الإمارات الإسلامي عن قيامهما بتوقيع مذكرة تفاهم لتوفير خيار التمويل المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية لعملاء برنامج الطموح بما في ذلك المرابحة والاستصناع والإجارة. وتأتي هذه المبادرة في ضوء زيادة الطلب على التمويل الإسلامي. بالاضافة إلى ذلك، سيتمكن مقدمو الطلبات من الاستفادة من التسهيلات والمزايا التي يوفرها برنامج الطموح مع الالتزام بشروط وأحكام الشريعة الإسلامية.

وبموجب بنود مذكرة التفاهم، يقوم برنامج الطموح باستلام الطلبات وتقييمها وتقديم توصياته بشأن الطلبات المحتمل أن تتم الموافقة عليها إلى مصرف الإمارات الإسلامي الذي سيقوم بدوره بمراجعتها والتأكد من الوضع الائتماني ومدى ملاءمة المشاريع المقترحة للمنتجات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. وبعد موافقة المجلس المشترك يتم صرف الأموال لمقدم الطلب الذي سيستفيد كذلك من التسهيلات العديدة القائمة التي يقدمها برنامج الطموح مثل قرض بـ 2 مليون درهما كحد أقصى وإمكانية التمويل حتى نسبة 90 % من إجمالي مبلغ القرض المطلوب مع بدء السداد من السنة الثانية بعد صرف مبلغ القرض وخيار تمديد فترة السداد إلى 8 سنوات بحد أقصى.

وقال السيد سليمان المزروعي ، المدير العام للاتصال المؤسسي للمجموعة في الإمارات دبي الوطني، والعضو التنفيذي للجنة العليا لبرنامج الطموح معلقاً على هذه الاتفاقية المميزة: quot; من المتوقع أن تساهم هذه المبادرة بزيادة أعمال تمويل برنامج الطموح بشكل كبير، وبذلك تشجيع مواطني دولة الإمارات على إقامة مشاريعهم الخاصة وتعزيز مساهمتهم في دعم الاقتصاد الوطني. ويسعى برنامج الطموح بشكل مستمر لتبني وسائل مبتكرة لتسهيل وزيادة دخول مواطني دولة الإمارات إلى عالم الأعمال والمنافسات التجارية. وانتهز هذه الفرصة لدعوة جميع المواطنين الباحثين عن الدعم للبدء في أعمالهم الخاصة أو التوسع فيها للاستفادة من هذه المبادرة المبتكرة والمميزة في مجال الخدمات التي نقوم بتقديمها والمشاركة في تطوير قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة والذي يعتبر أحد ركائز الاقتصاد الوطني المزدهر. ويسعدنا التعاون مع مصرف الإمارات الإسلامي لتحقيق هذا الهدف النبيل.quot;

وفي تعليقه على هذه الشراكة، قال السيد فيصل عقيل، مدير عام الخدمات المصرفية للأفراد في مصرف الإمارات الإسلامي:quot; تؤكد هذه الاتفاقية على مدى التزامنا تجاه مجتمعنا المحلي وسعينا المستمر لتعزيز روح المبادرة التجارية في المنطقة. نحن نأمل من خلال هذه الشراكة أن نؤدي دورنا في تحقيق الرؤية الوطنية السامية، من خلال تشجيع وتطوير المهارات القيادية في أوساط الشباب وأصحاب المشاريع الناشئة. وسنسعى إلى ذلك من خلال تزويدهم بالدعم المالي اللازم لتحقيق تطلعاتهم الكاملة وطموحاتهم المستقبلية، مما سيكون له أثراً مباشراً وإيجابياً على عجلة الاقتصاد الوطني من جوانب عدة. وبالتالي، إننا من خلال شراكتنا مع مؤسسة rsquo;الطموحlsquo; نسجل خطوة إضافية نحو الأمام في هذا الإطار، وذلك من خلال مساعدة المواطنين الإماراتين ممن لديهم آليات تجارية استراتيجية وفريدة، ويتمتعون بالمهارات اللازمة لإنشاء وتطوير مشاريع نموذجية مفيدة ومستدامة.quot;

ومن الجدير بالذكر أن برنامج الطموح لتمويل المشاريع الوطنية الناشئة ومصرف الإمارات الإسلامي هما شركتان مملوكتان بالكامل من قبل الإمارات دبي الوطني، أكبر مجموعة مصرفية في الشرق الأوسط من حيث الأصول. وتأسس برنامج الطموح للتمويل عام 1998 كمبادرة من الإمارات دبي الوطني تهدف إلى تمويل مشاريع المواطنين الشباب، وقد قدم حتى الآن حوالي 40 مليون درهم لتمويل قرابة 109 مشروع وطني من مختلف القطاعات وفي مختلف أرجاء الدولة. وقام برنامج الطموح بتوسيع تغطيته لتشمل معظم إمارات الدولة بما في ذلك دبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة.