لاباز: اعلن الرئيس البوليفي ايفو موراليس السبت ان روسيا تنوي اقامة quot;مركز لصيانة طائرات روسية تقوم برحلات الى اميركا الجنوبيةquot; في وسط بوليفيا.

وقال الرئيس الاشتراكي الذي وقع اتفاقات مهمة للتعاون العسكري والطاقة مع موسكو في شباط/فبراير، ان هذا المركز سيقام في شيموريه بمنطقة شابار في وسط هذا البلد باميركا الجنوبية.

واضاف ان هذا المشروع سيجعل من مطار شيموريه الصغير quot;اكبر مطار في بوليفياquot; وسيحول المدينة الى quot;قطب للتنمية الاقليميةquot;. وكان موراليس قد بدأ عمله النقابي والسياسي في هذه المنطقة التي تنتج الكوكا.

واشار الى انه بعد تكبير هذا المطار سيصبح quot;بديلا عن المطارات الاخرى في بوليفيا لاستيراد السلعquot;. وحسب مصدر في وزارة الدفاع فان انشاء مركز الصيانة هذا لطائرات الشحن من طراز انتونوف مشروط بشراء بوليفيا طائرة من نفس النوع تحل محل الطائرة القديمة التي يستعملها الرئيس موراليس.

وتقدر قيمة العملية التي اعلنت عنها لا باز منذ عدة اشهر ب30 مليون دولار. وينص العرض الذ قدمته في شهر اب/اغسطس شركة ايليوشين واقرته الحكومة الروسية على ان الاشراف على مركز صيانة طائرات انتونوف سيكون من نصيب القوات الجوية البوليفية. وهناك اكثر من 50 طائرة من هذا النوع تستعملها شركات في عدة دول بالمنطقة (الارجنتين وكوبا وكولومبيا والاكوادور والمكسيك وفنزويلا).