تعتزم روسيا بيع كمية كبيرة من الذهب، في حين تشير معلومات إلى أن الحكومة تعد أكبر عملية لبيع الذهب، منذ سقوط الاتحاد السوفياتي.

موسكو: أعلن وزير المالية الروسي ألكسي كودرين الأربعاء أن روسيا تعتزم بيع كمية كبيرة من الذهب، في حين أشارت معلومات صحافية الأسبوع الماضي إلى أن الحكومة تعد أكبر عملية لبيع الذهب، منذ سقوط الاتحاد السوفياتي.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن كودرين قوله quot;إننا ندرس هذه المسألةquot;، في إشارة إلى إمكانية بيع الذهب في الأسواق الأجنبية.
وأضاف quot;نواصل درس هذه المسألة، وقد نتخذ قراراً في الأيام المقبلةquot;.

وكانت معلومات صحافية ذكرت الأسبوع الماضي أن الصندوق الروسي للأحجار والمعادن الثمينة، quot;غوخرانquot;، يستعد لبيع حتى 50 طناً من الذهب في بورصة لندن هذه السنة، عبر شركة quot;المزيوفلير إكسبورتquot; الحكومية - أي أكبر كمية بيع ذهب منذ انهيار الاتحاد السوفياتي.

وسجلت روسيا، أحد اكبر منتجي المعدن الأصفر في العالم، عجزاً كبيراً في موازنتها هذه السنة، للمرة الأولى منذ عشرة أعوام، بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية. وعملية البيع هذه قد تسمح لها بتعويم صناديقها المالية، بحسب بعض وسائل الإعلام.

وسجل سعر أونصة الذهب في منتصف تشرين الأول/أكتوبر رقماً قياسياً تاريخياً من 1070.80 دولاراً، مدفوعاً بطلب المستثمرين، الذين يرون فيه عملة-ملجأ.