المنامة : قال الرئيس التنفيذي لبتلكو بيتر كالياروبولوس إنه ليس متأكدا من إكمال صفقة استحواذ جديدة للمجموعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) هذا العام، وأنها قد تتأخر إلى العام المقبل، في وقت كشف فيه عن أن مجلس الإدارة بحث خلال اجتماع عقد هذا الأسبوع عمليات التملك المحتملة.كما أوضح أن الشركة احتفظت تقريبا بحصتها في سوق البحرين من زبائن الهواتف النقالة، إذ تبلغ الآن بين 54 و 55 في المئة، بارتفاع بسيط يبلغ نحو واحد في المئة عن الربع الثاني، في هذه المملكة التي يبلغ عدد سكانها نحو 1,4 مليون نسمة.

وكان كالياروبولوس يتحدث إلى الصحفيين بعد إعلان الشركة عن أرباحها الصافية في التسعة أشهر الأول من العام الحالي والتي بلغت 79,5 مليون دينار بحريني (نحو 211 مليون دولار)، بزيادة تبلغ 1,5 في المئة عن نفس المدة العام الماضي.

وأجاب كالياروبولوس على سؤال بشأن عمليات التملك المحتلمة لشركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) فقال: quot;لا تزال على الطاولة. لا نزال نعمل على الاستحواذ، وكنا نتحدث عن إكمال صفقة بنهاية العام الحالي ولكن الصفقة ستأخذ وقتا أطولquot;.

هذا مخيب للآمال، ولكن لا نزال نبحث الاستحواذ، وكان لدينا اجتماع أمس (الأربعاء) حيث تمت مناقشة التقدم في المباحثات، ولكننا لن نقوم بهدر أموالنا، لدينا مسئولية من قبل المساهمين بعدم رمي الأموال. لا نزال نتوقع الصفقة هذا العام ولكنني لست متفائلا كما كنت من قبل، ومن المحتمل أن تنتقل إلى العام المقبلquot;.

وقدمت بتلكو عروض، من ضمن شركات أخرى، بهدف شراء حصة في شركة اتصالات قائمة في منطقة مينا، في وقت تحدث فيه كالياروبولوس عن قيمة تبلغ بين 1,5 وملياري دولار للاستحواذ.

وأوضح كالياروبولوس أن النتائج المالية هي أقوى من الأرقام، إذ أن أرباح الشركة العام الماضي تضمنت بيع أرض بقيمة 6,7 ملايين دينار، بالإضافة إلى الخسارة التي حققتها بتلكو من بدء عملياتها في الهند والبالغة 1,1 مليون دينار، quot;وأن ألأرباح هذا العام ستكون مقتربة من أرباح العام الماضيquot;.

ودخلت quot;بتلكوquot; في شراكة مع quot;Millennium Private Equityquot;، إحدى هيئات الخدمات المالية في دبي، لتشكيل شركة Batelco Millennium Indiaquot; المحدودة لشراء 49 في المئة من أسهم شركة S Tel الهندية المحدودة، وهي إحدى شركات الاتصالات المتنقلة التي تم تأسيسها حديثا. وتعد السوق الهندية ثالث أكبر سوق لخدمات الهاتف النقال في العالم؛ إذ تنمو نسبة انتشار الخدمة فيها بنحو 10 ملايين مشترك.

واستثمرت quot;بتلكوquot; حتى الآن أكثر من 600 مليون دولار لشراء حصص في شركات بالأردن واليمن والكويت ومصر. و quot;بتلكوquot; مملوكة بنسبة 75 في المئة بشكل مباشر وغير مباشر إلى الحكومة البحرينية في حين يتم تداول باقي الأسهم في سوق البحرين للأوراق المالية.

وذكر كالياروبولوس quot;أنه رغم التحديات التي نواجهها في الدول التي نعمل فيها، خصوصا المنافسة من قبل الشركات الأخرى، استمرت بتلكو في تنمية أعمالها، quot;وهذا نتيجة لثلاثة عوامل هي العمل الجاد والقيادة الجيدة، بالإضافة إلى الإستراتيجية. وارتفع دخل من العمليات بنسبة 4.4 في المئة في نهاية شهر سبتمبر / أيلول العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من 2008.

وأضاف quot;إستراتيجيتنا لم تتغير، وهي التركيز على الخدمات المقدمة للزبائن وتوفير منتجات جديدة. وفي البحرين مثلا، قامت الشركة بإدخال منتجات جديدة خلال الأشهر التسعة الماضية ... وأن حصة الشركة في خدمة الهواتف المتنقلة في البحرين بلغت بين 54 و 55 في المئة، أي 797 ألف مشترك، مقابل 53 في الربع الثاني (من 2009)، وهذا يدل على أن الشركة استطاعت أن تنمي عدد المستخدمينquot;.

كما أن لدى المجموعة 4,9 ملايين مشترك في الوقت الحاضر، بارتفاع يبلغ 21 في المئة عن نفس المدة العام الماضي، quot;ولذلك فإن جميع عملياتنا تسير بطريقة جيدة، إذ أن quot;أمنيةquot; لديها 1,6 مليون مشترك، وسبا فون 2,5 مليونين مشرك، وهذا يعطي لمحة عن العمل اليومquot;.

وتحدث عن هيئة تنظيم الاتصالات فأوضح كالياروبولوس أن الشركة سترسل اليوم (الخميس)، وهو آخر يوم في المهلة، ردها على اتهام من الهيئة، المسئولة عن قطاع الاتصالات في المملكة، بعدم تعاونها وفتحها البنية التحتية للمشغلين الآخرين، وقالت إنها ستفرض غرامة على بتلكو تبلغ quot;أقل من 10 ملايين دولارquot;.

وأضاف quot;نحن على ثقة من أن quot;الهيئةquot;، عندما ترى المعلومات التي قدمتها بتلكو، ستصدر قرارا منصفا. لكنه قال أن إذا لم يتم التوصل إلى حل فإن الشركة قد تضطر إلى اللجوء إلى التحكيم، بحيث أن الشركة تختر قاض والهيئة تختار الثاني في حين يتم الموافقة على القاضي الثالث من الجهتين.

ومن ناحية أخرى تطرق كالياروبولوس إلى المنافسة مع المشغل الثالث وهي شركة الاتصالات السعودية المتوقع أن تبدأ أعمالها في البحرين قبل نهاية العام الحالي أو بداية العام المقبل فأوضح أن المنافسة معها لن تكون على تخفيض الأسعار وإنما ستكون في تقديم الخدمات المفضل للزبائن. وينتظر أن تشتد المنافسة بين بتلكو، وزين البحرين وكذلك STC في سوق البحرين الصغيرة ولكنها واعدة.