يتوقّع تجار تعافي قطاع بيع الذهب بالتجزئة في دبي بوتيرة أسرع من سائر الخليج، مع تعزز الطلب بفضل زيادة السياح، واستقرار طفيف لأسعار الذهب في أكتوبر.

دبي: توقّع تجار اليوم الأحد تعافي قطاع بيع الذهب بالتجزئة في دبي بوتيرة أسرع من سائر منطقة الخليج، مع تعزز الطلب، بفضل ارتفاع عدد السياح، واستقرار طفيف لأسعار الذهب في أكتوبر (تشرين الأول). والسياح الذين يزورون الإمارة هم المحرك الرئيس لمبيعات الحلي في دبي، التي يطلق عليها مدينة الذهب.

وقال مدير مبيعات لدى كنز للحلي، أحد أكبر متاجر الذهب في سوق الذهب في دبي quot;هناك علامات على أن الاقتصاد بدأ يتعافى لأننا بدأنا نرى مزيداً من السياح في السوق، والمبيعات ارتفعت نحو 10 % في أكتوبر قياساً إلى العام الماضيquot;.

وأبلغ التجار رويترز أن الأزمة الاقتصادية وارتفاع أسعار الذهب نالا من إقبال المستهلكين على المعدن الأصفر، مما تسبب في انخفاض الطلب ما بين 30 و40 % على مدى الأشهر الستة الأخيرة.

وقال م.ب. شاناجابا مدير المبيعات لدى شامور للحلي، التي لها فروع في دبي والمنامة، quot;في أعقاب عيد ديوالي الهندي، نشعر أن الطلب تحسن مجدداً، لأن سعر الذهب تراجع، وأعتقد أنه سيكون مستقراًquot;.

وأضاف quot;أما بالنسبة إلى فرعنا في البحرين، فأشعر أن التعافي سيكون أبطأ، نظراً إلى أن الطلب يأتي من السوق المحلية في الأساسquot;. وبلغت أسعار الذهب الفورية 1044 دولاراً للأوقية في أحدث معاملاتها من مستوى قياسي مرتفع بلغ 1072 دولاراً في أوائل أكتوبر. كما كان لخصومات أسعار الذهب في الإمارة دور في جذب مزيد من المشترين.

وأوضح براديب أوني، كبير محللي الذهب لدى ريتشكوم غلوبال سرفيسز، quot;الكثير من باعة التجزئة يبيعون الحلي بسعر أقل من سعر الذهب العالمي، لأنهم اشتروه بسعر أقل، وهو ما يعني ربحاً أدنى بقليل لهمquot;.

وتابع quot;لذا مع مزيد من الخصومات، وانحسار حر الصيف في دبي، يعيد السياح الطلب إلى دبي أكثر من باقي أنحاء الخليجquot;.

وكان مجلس الذهب العالمي ذكر في تقرير صدر في أغسطس (آب) أن إجمالي الطلب على الذهب في منطقة الشرق الأوسط تراجع 18 % في الربع الثاني من العام الحالي، ليصل إلى 72 طناً، بعدما صعد 33 % في الربع السابق.

وأضاف أن المكوّن الاستثماري من الطلب تراجع 33 % إلى 3.8 طن، في حين هبطت مشتريات الحلي 17 %، قياساً إلى مستويات الربع الثاني من 2008، لتصل إلى 68 طناً.

وفي منطقة الخليج، تراجعت مبيعات الذهب بالتجزئة 17 % في الربع الثاني من العام، مقارنة مع الفترة نفسها من 2008.
وفي الإمارات العربية المتحدة، تراجع حجم مبيعات الذهب بالتجزئة 18 % في الربع الثاني، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.