المنامة: قال أحمد فاعور الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الخليجي يوم الثلاثاء ان البنك الذي يتخذ من البحرين مقرا في مرحلة متقدمة من محادثات مع بنوك لإصدار أداة إسلامية قابلة للتحويل لاسهم بقيمة 100 مليون دولار ويخطط لتأسيس بنك جديد في المنطقة.

وأضاف لرويترز quot;بلغنا مرحلة متقدمة في محادثات مع أكثر من جهة. جميعها مؤسسات مالية كبيرة .. أكبر من ماكويري.quot;

ويصدر بيت التمويل الخليجي الاداة في صورة تسهيلات مرابحة قابل للتحويل لاسهم مع مجموعة ماكويري الاسترالية ويجري محادثات مع المجموعة لانشاء مشروع مشترك في قطاع الاستثمار المصرفي.

ويسعى بيت التمويل للتحول الى بنك تجاري كامل من بيت استثمار يركز على العقارات بعدما سجل خسائر على مدى ثلاثة فصول متتالية.

ويخطط بيت التمويل وهو أكبر بنوك الاستثمار الاسلامية المدرجة في البحرين لخفض تعرضه لقطاع العقارات الذي يشكل نحو نصف أصوله وبناء مصادر دخل في ادارة الاستثمار والاستثمار والاعمال المصرفية التجارية.

وقال فاعور ان بيت التمويل الخليجي يستعد أيضا لتدشين بنك جديد.

وأضاف quot;نأمل في اطلاقه في الربع الاخير في احدى دول الشرق الاوسط .. وهذا يتوقف على الحصول على موافقة.quot; ورفض الادلاء بمزيد من التفاصيل.

وامتنع عن قول ما اذا كان بيت التمويل الخليجي يعتزم زيادة حصته البالغة 37 في المئة في بنك الخليج التجاري الذي قال انه سيحتل مكانا مركزيا في أعماله المصرفية التجارية. ويملك عصام جناحي رئيس مجلس ادارة بيت التمويل عشرة في المئة أخرى في البنك.

وقال فاعور ان بيت التمويل الخليجي سيسعى لمد أجل قرض مرابحة بقيمة 300 مليون دولار يستحق في فبراير شباط 2010.

وأضاف quot;سنرغب في تمديد أجل جزء من هذا التسهيل التجاري ان لم يكن كلهquot; مشيرا الى أن البنك يعد مقترحا حاليا لعرضه على البنوك بنهاية العام.

وكان بيت التمويل فاتح البنوك في يوليو تموز لاعادة تمويل القرض لكنه أجل الامر الى ما بعد زيادة رأس المال التي جمع من خلالها 300 مليون دولار الشهر الماضي لاصلاح ميزانيته العمومية.