تراجعت أرباح quot;إينيلquot; الطاقوية الإيطالية، في الشهور التسعة الأولى من العام بسبب تملٌكها 25.1 % من أسهم quot;أينديزاquot; الطاقوية الإسبانية، وتعاظم الديون الصافية للأخيرة.

روما: تراجعت أرباح شركة quot;إينيلquot; الطاقوية الإيطالية، في الشهور التسعة الأولى من العام، بصورة طفيفة، مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي، إذ رست الأرباح الصافية على ما مجموعه 4.711 بليون يورو، أي إنها تراجعت 2.1 % مقارنة بالعام الماضي. هذا وخيّم شبح تراجع الطلب على الطاقة الكهربائية بصورة سلبية وثقيلة على النتائج المالية. في أي حال، سجل نمواً في القيمة الإجمالية للعائدات وهامش ربح التشغيل غير الصافي بنسبة 0.8 % (45.687 بليون يورو) و11.2 % (12.486 بليون يورو)، على التوالي.

على صعيد الأرباح، قبل خصم الفوائد، فإنها نمت بنسبة 12.6 %، صعوداً إلى 8.823 بليون يورو. في الوقت نفسه، ينمو الدين الصافي للشركة، كي يرسو على 54.071 بليون يورو، مقارنة بـ49.967 بليون يورو في 31 ديسمبر (كانون الأول) الماضي. ما يعني أنه زاد 8.2 %. من جانب آخر، قررت quot;أينيلquot; التخلص من أنشطة، تقدّر قيمتها بـ58 مليون يورو حتى آخر شهر سبتمبر (أيلول) الماضي. كما نجحت الشركة في تقليص ديونها قليلاً في نهاية العام الماضي، عندما قررت بيع أنشطة غير مربحة لها، قدرت قيمتها الكلية بـ795 مليون يورو.

ومما لا شك فيه أن تراجع الأرباح يُعزى كذلك إلى تملٌك 25.1 % من أسهم شركة quot;أينديزاquot; الطاقوية الإسبانية، من جهة، وتعاظم الديون الصافية للأخيرة، من جهة ثانية. ولغاية نهاية شهر سبتمبر (أيلول) الفائت، فإن تأثير الدين المالي الصافي، لدى quot;أينيلquot;، على إجمالي أصولها الصافية، وهو ما يعرف بعلاقة (Debt to Equity)، رسا على 1.28 مقارنة بـ1.90 في نهاية العام الماضي.

بالنسبة للعام الحالي بكامله، فإن الشركة تتوقع أرباحاً أعلى مما حققته في عام 2008. ومن دون احتساب مفاجآت مالية مقبلة، فمن المتوقع أن ترسو القيمة الكلية، لديون quot;أينيلquot; الصافية، على 45 بليون يورو في نهاية العام المقبل.