شكّلت لجنة تحكيم دولية لتسوية نزاع قائم من فترة طويلة بشأن صفقة غاز بين الإمارات وإيران، وكانت الدولتان وقّعتا عقداً للغاز مدته 25 عاماً في 2001 بسعر مرتبط بسعر النفط.

دبي: قال متحدث باسم شركة الهلال للبترول الإماراتية لرويترز اليوم الأحد إن لجنة تحكيم دولية تشكلت لتسوية نزاع قائم من فترة طويلة بشأن صفقة غاز بين دولة الإمارات العربية المتحدة وإيران.

وأوضح المتحدث باسم الهلال أن quot;اللجنة المكونة من ثلاثة أعضاء للتحكيم بين الهلال للبترول وشركة النفط الوطنية الإيرانية تشكلت رسميا الآن، حسب الإجراءات المنصوص عليهاquot;. ووقّعت الشركتان عقداً للغاز مدته 25 عاماً في عام 2001 بسعر مرتبط بسعر النفط.

لكن سعر النفط ارتفع في العام التالي، ودعا بعض المسؤولين والساسة في إيران إلى تعديل الصيغة السعرية، وألقوا باللوم على النزاع السعري في تعطيل تسليم الإمدادات.

وقالت الهلال في يوليو (تموز) إنها تسعى إلى تحكيم دولي بسبب إخلال الشركة الإيرانية ببنود العقد. ومازال يتعين على الشركة الإيرانية اختبار منشآتها في حقل سلمان البحري، التي كان يتعين أن تضخ أولى صادرات الجمهورية الإسلامية الإيرانية من الغاز للإمارات في ديسمبر (كانون الأول) عام 2005.

وأشار المتحدث إلى أن quot;الهلال للبترول بدأت إجراءات التحكيم في يوليو 2009، ساعية إلى إجراءات محددة في ما يتعلق بتأخر شركة النفط الوطنية الإيرانية نحو أربع سنوات في تسليم الغاز، بموجب عقد التوريد، الذي تبلغ مدته 25 عاماًquot;.

وقالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية إن مشرعين سعوا الأسبوع الماضي إلى الحصول على إيضاحات من شركة النفط الوطنية بشأن عقدها مع الهلال. وكان وزير النفط الإيراني السابق غلام حسين نوذري قد هدّد بعدم تصدير الغاز، ما لم يتم التوصل إلى اتفاق جديد على السعر. وتقول الهلال إن العقد بالسعر المتفق عليه ملزم دولياً.