وقّعت أثيوبيا اليوم اتفاقاً مع شركة سعودية، لاستخراج ما يقدر بعشرين طناً من الذهب القابل للاستخراج، اكتشفت في أثيوبيا الشهر الماضي.

أديس أبابا: قال وزير المناجم والطاقة الأثيوبي إن بلاده وقّعت اتفاقاً اليوم الثلاثاء مع شركة سعودية، لاستخراج ما يقدر بعشرين طناً من الذهب القابل للاستخراج اكتشفت في أثيوبيا الشهر الماضي.

واكتشفت شركتا ميدروك جولد السعودية وجولدن بروسبكتنج مايننج البريطانية مكامن، يقدر أنها تحتوي على أكثر من 40 طناً من الذهب الشهر الماضي، وتقدمتا بطلبات للحصول على تراخيص للاستخراج.

وصرّح أليمايهو تيجينو، وزير المعادن والطاقة الأثيوبي لرويترز، في مقابلة quot;سنوقع اتفاقاً بشأن استخراج الذهب مع الشركة السعودية اليوم الثلاثاءquot;، مضيفاً أن أعمال التعدين ستستمر 11 عاماً. متوقعاً quot;إبرام اتفاق مع الشركة البريطانية العام المقبلquot;.

وأوضح الوزير أن شركة ساكارو -وهي شركة تعدين مملوكة بالكامل لميدروك جولد- اكتشفت ما يقدر بعشرين طناً في حزام ليجي ديمبي. وميدروك مملوكة لرجل الأعمال السعودي المولود في أثيوبيا الشيخ محمد حسين العمودي. ويقع الكشف الذي حققته جولدن بروسبكتنج مايننج البريطانية في غرب أثيوبيا.

وبموجب الاتفاق، ستحصل أثيوبيا على رسوم امتياز نسبتها 5 % و2 % من الأسهم، علاوة على ضرائب بنسبة 35 %. وتنتهي رخصة الاستخراج عقب اتمام استخراج 20 طناً من الذهب. وتقول الحكومة الأثيوبية إنها رصدت احتياطيات محتملة تصل إلى 500 طن في مناطق مختلفة.

وأكّد أليمايهو أن بلاده تجني حالياً 105 ملايين دولار سنوياً من صادرات الذهب، وأن هذا المبلغ قد يتضاعف، عندما تبدأ ميدروك الإنتاج.

وأشار البنك الوطني الأثيوبي إلى أن أثيوبيا جنت 450.5 مليون دولار من تصدير 48 طناً من الذهب في السنوات العشر الماضية.