واصلت البورصات الآسيوية تراجعها الجمعة بعد إعلان حكومة دبي عن عجزها في الوقت الراهن عن سداد ديون شركات تابعة لها.

سنغافورة: تراجعت بورصة هونغ كونغ 3.13% عند بدء التداول، فيما أغلق مؤشر نيكي في بورصة طوكيو الجلسة الصباحية على تراجع بأكثر من 3%. وفتحت بورصة شانغهاي على تراجع 1.05%.

ويسجل هذا التراجع في بورصات آسيا، في أعقاب تدهور معمم في البورصات الخميس، وقد تراجعت الأسواق الأوروبية 3% إثر إعلان دبي أن مجموعة quot;دبي العالميةquot; التابعة لها ستطلب من دائنيها، وأهمهم دائنو شركة نخيل العقارية المتفرعة من quot;دبي العالميةquot;، تمديد أجل ديونها التي تستحق قريباً حتى أيار/مايو المقبل على الأقل.

وقال كزافيير دو فيلبان، الذي يبيع أسهم في شركة غلوبال أيكويتيز في باريس، إن بوادر الأزمة المالية في دبي quot;أثارت أزمة ثقة في وقت تعود المخاوف بشأن تضخم الديون العامةquot;. وأعلنت حكومة دبي في بيان الأربعاء أنها سمحت لـquot;صندوق دبي للدعم الماليquot; بقيادة عملية إعادة هيكلة لمجموعة quot;دبي العالميةquot;، المالكة لكل من quot;موانئ دبي العالميةquot; ونخيل العقارية، وهي شركة يعتقد أن ديونها تشكل السواد الأعظم من ديون الشركات التابعة لحكومة دبي.

وأشار البيان إلى أن quot;دبي العالميةquot; ستطلب من جميع دائنيها، ودائني شركة نخيل خصوصاً quot;تجميد أو تأجيل تواريخ استحقاق الديون حتى 30 أيار/مايو 2010 على الأقلquot;. وغداة هذا الإعلان، خفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تصنيف ست شركات ضخمة تابعة لحكومة دبي، بينها سلطة موانىء دبي العالمية (دي بي وورلد) وquot;هيئة كهرباء ومياه دبيquot; والعملاق العقاري quot;إعمارquot;، فيما خفضت quot;ستاندرد آند بورزquot; تصنيف خمس شركات، بينها سلطة موانىء دبي العالمية وإعمار للعقارات.