أنتجت روسيا أكثر من 10 ملايين برميل نفط في نوفمبر، وذلك للشهر الثالث على التوالي، لتستعيد مكانتها قبل السعودية، كأكبر منتج للنفط في العالم.

موسكو: أظهرت بيانات وزارة الطاقة الأربعاء أن روسيا انتجت أكثر من عشرة ملايين برميل يومياً من النفط في نوفمبر/ تشرين الثاني، وذلك للشهر الثالث على التوالي، لتستعيد مكانتها قبل السعودية، كأكبر منتج للنفط في العالم.

ووصل الإنتاج الروسي إلى 10.07 مليون برميل يومياً الشهر الماضي، مسجلاً مستوى قياسياً جديداً في مرحلة ما بعد الاتحاد السوفيتي، وذلك للشهر الرابع على التوالي، إذ كثّفت قائدة القطاع روزنفت المملوكة للدولة من إنتاج حقل فانكور. وأنتجت روسيا 10.04 مليون برميل يومياً في أكتوبر/ تشرين الأول.

وحوّلت روسيا - التي تعتمد على النفط كمصدر رئيس للعوائد في الميزانية - انخفاض الإنتاج العام الماضي إلى زيادة، من خلال إطلاق نظام ضرائب مرن، واكتشاف حقول جديدة في المناطق النائية من شرق سيبيريا والقطب الشمالي.

وقيدت السعودية - أكبر منتجي النفط سابقاً - إنتاجها، تماشياً مع تخفيضات منظمة البلدان المصدرة للبترول quot;أوبكquot; للإنتاج، وضخّت نحو 8.13 مليون برميل يومياً في نوفمبر.

وتستبعد السعودية من أرقام إنتاجها نوعاً من النفط الخفيف، معروف بأنه من المكثفات، وتضمه روسيا في إجمالي إنتاجها.
وأعلنت روسيا، التي تعد أيضاً أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم، عن زيادة قدرها 9.7 % في إنتاج الغاز الشهر الماضي. وزاد الإنتاج اليومي للغاز خلال نوفمبر إلى 1.93 مليار متر مكعب، من 1.76 مليار متر مكعب في أكتوبر.