لندن: هوت الاسهم الاوروبية في ختام التعاملات يوم الاربعاء الى أدنى مستوى لها في أكثر من أسبوع تحت ضغط من تراجع اسهم شركات الخدمات المالية مع تدهور معنويات السوق بعد أن خفضت مؤسسة ستاندرد اند بورز توقعاتها للتصنيف الائتماني لاسبانيا الى سلبي.

جاء هذا التخفيض بعد يوم واحد من قيام مؤسسة فيتش بخفض تصنيف ديون اليونان الى أدنى مستوى في منطقة اليورو من جراء مخاوف بشأن أوضاع ماليتها العامة.

وهبطت رغبة المستثمرين في الاقبال على الاوعية الاستثمارية الخطرة مثل الاسهم مع صعود مؤشر التقلب فداكس-نيو 4.1 في المئة الى اعلى مستوى له في اسبوع. وكلما زاد قيمة المؤشر قلت رغبة السوق في المخاطرة.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 للاسهم الاوروبية الكبرى منخفضا بنسبة واحد في المئة مسجلا ادنى اغلاق له منذ 30 من نوفمبر تشرين الثاني. ومع ذلك فان المؤشر مرتفع 20 في المئة حتى الان هذا العام وقفز 54 في المئة منذ ان لامس ادنى مستوى له للعام في اوائل مارس اذار.

وكانت الاسهم المالية من اكبر الخاسرين وتراجع مؤشر دي جيه ستوكس للاسهم المصرفية 1.6 في المئة. وهوى سهم سانتاندر اكبر بنك في اسبانيا 4.1 في المئة وتراجع سهم بي.بي.في.ايه 4 في المئة بينما هبط مؤشر الاسهم الكبري في البورصة الاسبانية 2.4 في المئة.

وبين البنوك الاوروبية الاخري هبطت اسهم باركليز ورويال بنك اوف سكوتلند ويو.بي.اس وكريد سويس وبنك كوميرتسبنك ومصرف بوستبنك ما بين 0.6 و3.3 في المئة.