قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تقدر قيمة ألعاب القمار السوقية في سويسرا بـ80 بليون فرنك سويسري (أكثر من 53 بليون يورو)، هذه السنة، وهي شهدت زيادة بنسبة 12.5 % مقارنة بالعام الماضي.

برن (سويسرا): تقدر قيمة ألعاب القمار السوقية في سويسرا بـ80 بليون فرنك سويسري (أكثر من 53 بليون يورو)، هذه السنة، وهي شهدت زيادة بنسبة 12.5 % مقارنة بالعام الماضي. بالطبع، فإنها قوة مالية استثنائية. ومع نهاية عام 2009، يمكننا القول إن هذه الصناعة حققت أرباحاً قياسية تفوق الخيال. إذ إن قيمتها السوقية تضاعفت خلال خمس سنوات فقط.

على صعيد العروض، فإن صناعة ألعاب القمار السويسرية تألقت العام، إما من حيث كمية العروض أو لناحية مفعولها الإيجابي على الأنسجة الاقتصادية السويسرية. وبالنسبة إلى عدد المستهلكين، المنخرطين في عالم الألعاب بصورة متقطعة أو متواصلة، فإنهم يمثلون 30 % من المواطنين السويسريين، أي ما يقارب 1.7 مليون مواطن.

علاوة على ذلك، ولغاية آخر يوم من العام، نستطيع القول إن كل من هؤلاء المستهلكين أنفق ما معدله 1350 فرنك سويسري (حوالي 900 يورو) من دخله السنوي على هذه الألعاب. يذكر أن سويسرا تنتمي إلى قائمة تحتوي على خمس دول، حيث الإنفاق على هذه الألعاب هو الأعلى عالمياً، ومن ضمنها الولايات المتحدة الأميركية واليابان وإيطاليا.

هذا ونستطيع تقسيم هذه الألعاب إلى ثلاث فئات على الأقل. في ما يتعلق بألعاب التسلية quot;سلوت ماشينquot;، التي يتم تلقيمها بالعملات المعدنية، فإن الأخيرة سجلت أرباحاً مجموعها أكثر من 24 بليون فرنك سويسري هذا العام. في المركز الثاني، نجد ألعاب اليانصيب، على شتى أشكالها، التي تستأثر بأرباح مقدارها أكثر من 10 بليون فرنك سويسري. وفي المركز الثالث، نجد المراهنات على الألعاب الرياضية التي تستأثر بأرباج مجموعها أكثر من 5 بليون فرنك سويسري.

أما على مستوى البوكر أون لاين، البطل الأبرز هذه السنة، فإن ألعابه ابتلعت أرباحاً مجموعها 2.2 بليون فرنك سويسري تقريباً. في الوقت عينه، تتراجع الأرباح المتأتية من المراهنات على سباقات الخيول إلى 2 بليون فرنك سويسري. من جانبهم، ينوّه الخبراء في وكالة quot;أجيكوسquot; بأن القيمة السوقية لصناعة ألعاب القمار ستنمو بقوة لغاية نهاية العام المقبل، لا سيما في قطاع البوكر أون لاين، الذي من المتوقع أن يحصد أرباحاً، في عام 2010، لأكثر من 4 بليون فرنك سويسري.