بكين: أعلنت الصين اليوم معارضتها لقرار الولايات المتحدة فرض رسوم إغراق على وارداتها من أنابيب آبار النفط الصلب الصينية، قائلة إن بضائعها لا تشكل تهديداً للشركات الأميركية.

وكانت لجنة التجارة الدولية الأميركية أعلنت أمس الأربعاء، في مرحلتها الأخيرة من تحقيقات فرض رسوم إضافية على أنابيب النفط صينية الصنع، عزمها فرض رسوم تتراوح نسبتها بين 10.36% و 15.78 % على هذه الواردات، وقالت إنها خطوة لتعويض الدعم الحكومي، الذي تقدمه الصين لصناع الصلب لديها.

وتوضح أرقام لجنة التجارة الدولية الأميركية أن الولايات المتحدة استوردت أنابيب آبار نفط في عام 2008م، بقيمة 2.8 مليار دولار.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة quot;شينخواquot; عن مسئول في وزارة التجارة الصينية القول إن الجانب الصيني يعرب عن استيائه الشديد ومعارضته القوية لتصويت لجنة التجارة الدولية بفرض رسوم إضافية على هذه الواردات، نظراً إلى أن انكماش الطلب على النفط، وسط الأزمة المالية العالمية، هو الذي عرض الشركات الأميركية لصعوبات، وليس الواردات الصينية.

وذكر أن الطلب على أنابيب آبار النفط سيزداد تدريجياً، مع ارتفاع أسعار النفط الخام والغاز الطبيعي دولياً، ولا يمكن أن تسبب صادرات أنابيب النفط الصينية للولايات المتحدة ضرراً أو تهديداً للمصنعين الأميركيين.

ومن المقرر أن تقوم لجنة التجارة الدولية الأميركية بتصويت نهائي حول تحقيقات مكافحة الإغراق المتعلقة بهذه القضية في مايو من العام المقبل.