طرابلس: وافقت شركة النفط الفرنسية العملاقة توتال على اقتسام حصتها البالغة 75 بالمئة في حقلي نفط في ليبيا مع المؤسسة الوطنية للنفط في اطار تعديل عقود مع المؤسسة الليبية.

وقالت توتال انها وقعت مذكرة تفاهم مع المؤسسة لتحويل العقود القائمة بشأن منطقتي الامتياز 17 و137 اللتين تمتلك فيهما الشركة الفرنسية 75 بالمئة الى اتفاق جديد بنظام تقاسم الانتاج.

وبموجب العقد الجديد ستمتلك المؤسسة الوطنية للنفط 50 بالمئة من الحقلين وتترك 50 بالمئة لشركات النفط الاجنبية. وستمتلك توتال 75 بالمئة من الخمسين بالمئة المخصصة للشركات الاجنبية أي ما يعادل 37.5 بالمئة من اجمالي الحقلين.

وجاء التوقيع بعد أيام من دعوة صحيفة حكومية رئيسية في ليبيا المؤتمرات الشعبية الاساسية وهي الهيئات التنفيذية والتشريعية الرئيسية في البلاد الى التصويت لصالح تأميم شركات النفط الاجنبية في اجتماعها القادم.

وقالت الصحيفة ان التأميم سيساعد ليبيا على التكيف بدرجة أفضل مع تقلب أسعار النفط.

وامتنع متحدث باسم توتال عن التعليق بخصوص ما اذا كان توقيع مذكرة التفاهم مرتبطا بمبادرة من جانب طرابلس لاستعادة ملكية مواردها النفطية.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط المملوكة للدولة في بيان بموقعها على شبكة الانترنت quot;تم صباح يوم الاثنين ... توقيع مذكرة تفاهم بين كل من المؤسسة الوطنية للنفط وشركة توتال الفرنسية تنص على تعديل شروط التعاقد في الاتفاقيات النفطية المبرمة مع هذه الشركة في كل من حقل المبروك وحقل الجرف البحري.

quot;تستهدف مذكرة التفاهم تعديل وتحوير بنود وشروط التعاقد الحالي مع شركة توتال لكى تواكب تغير الظروف الاقتصادية المتمثل في الارتفاع الملحوظ في اسعار النفط خلال الفترة من 2006 الى 2008 .. حيث تم الاتفاق على نسب مقاسمة جديدة يكون للجانب الوطنى نصيب أكبر. وكذلك تقديم منحة توقيع بمبلغ 500 مليون دولار يدفع منها 200 مليون عند توقيع الاتفاقية النهائية والتى ستستكمل قريبا .. وتدفع 300 مليون الباقية عند اعتماد مشروع استغلال الغاز الطبيعي في القطعة البحرية 137.quot;

ولم تفصح المؤسسة عن التفاصيل الدقيقة بشأن الحصة الجديدة التي حصلت عليها ليبيا.

لكنها كانت قد ذكرت مطلع الشهر الماضي أن تعديلات أدخلت على عقود مع أربع شركات أجنبية أخرى تشمل اجراءات من بينها خفض حصص الشركات من الانتاج الى عشرة أو 15 بالمئة.

وحصلت ليبيا على عوائد نفطية اضافية بلغت نحو 5.4 مليار دولار من تعديل عقود مع أربع شركات أجنبية العام الماضي حسبما ذكرت المؤسسة في تقرير نشر الاسبوع الماضي.

وتطمح ليبيا العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) الى زيادة انتاجها من النفط الى ما يقرب من مثليه بحلول العام 2012 باستثمارات تبلغ 30-40 مليار دولار. وتضخ ليبيا نحو 1.7 مليون برميل يوميا من النفط.