نيويورك: ارتفع سعر النفط اكثر من اربعة في المئة متجاوزا 44 دولارا للبرميل يوم الخميس بفعل توقعات بان اوبك ستجري تخفيضا اخر للانتاج وعلامات على انتعاش الطلب على الوقود في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم.
وأعلنت دولة الامارات العربية تخفيضات أكبر في امداداتها من الخام لاسيا في ابريل نيسان المقبل. وقالت شركة بترول أبوظبي الوطنية (ادنوك) المورد الرئيسي للنفط في الامارات انها ستقلل شحنات النفط للعملاء من خام مربان وثلاث خامات رئيسية أخرى في أبريل بالمقارنة مع مارس. وفاجأت الخطوة المتعاملين الذين توقعوا أن تبقي الامارات على تخفيضات امداداتها دون تغيير في ابريل. وزادت هذه الخطوة من التوقعات بان اوبك ستجري مزيدا من تخفيضات الانتاج حينما تجتمع في مارس اذار.
وفي الساعة 1700 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر الخام الامريكي الخفيف في عقود ابريل 2.00 دولار الى 44.50 دولار للبرميل.
وارتفع مزيج برنت خام القياس الاوروبي 1.45 دولار الى 45.74 دولار.
ولاقى النفط أيضا دعما من بيانات للحكومة الامريكية نشرت يوم الاربعاء أظهرت انتعاش الطلب على البنزين.
وقالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية ان اجمالي الطلب على البنزين في الولايات المتحدة في الاربعة الاسابيع الماضية بلغ 8.99 مليون ب-ي مرتفعا 1.7 في المئة عما كان عليه منذ عام.
وقال وزير المالية الفنزويلي على رودريجيز وهو رئيس سابق لمنظمة اوبك يوم الاربعاء ان بلاده العضو في اوبك تتوقع ان تقترح تخفيضات جديدة للانتاج حينما تجتمع المنظمة في مارس اذار.
غير ان وزير نفط الاكوادور قال انه لا يرى داعيا الى ان تخفض اوبك الانتاج مرة اخرى في اجتماعها القادم لان اسعار النفط العالمية بدات تستقر.