أبوظبي: تمكنت أسواق الأسهم الإماراتية من التماسك مجدداً في الدقائق الأخيرة من جلسة أمس بعد يوم من التأرجح والهبوط الشديد جعل معظم الأسهم الرئيسة تهبط إلى مستويات منخفضة، وفي اللحظات الأخيرة عوضت معظم الأسهم خسائرها أمس، لتغلق على مستويات قريبة من أول أمس، وجعلت المؤشر يرتفع مجدداً.

مما مكّن السوق من تحقيق مكاسب في القيمة السوقية الشهرية بلغت حوالي 85. 12 مليار درهم، حيث كانت القيمة السوقية في نهاية يناير الماضي 341.69 مليار درهم، وارتفعت في نهاية فبراير بنسبة 3.7% مقابل تراجع خلال الشهر السابق بلغت نسبته 6.09 %.

كما حقق السوق مكاسب أسبوعية بلغت حوالي 62. 6 مليارات درهم، حيث كانت القيمة السوقية في نهاية الأسبوع السابق 93. 347 مليار درهم، وارتفعت في الأسبوع المنقضي بنسبة 1.9 % وهي نسبة مشابهة لنسبة الارتفاع المحققة خلال الأسبوع السابق التي كانت 2% حيث سجل السوق ارتفاعاً متتالياً خلال الأسبوعين الأخيرين.

وقفزت القيمة الإجمالية للتداولات في الأسواق الإماراتية خلال فبراير إلى حوالي 89. 14 مليار درهم مقابل 94. 8 مليارات درهم خلال يناير الماضي بزيادة كبيرة بلغ مقدارها حوالي 5.95 مليارات درهم ونمو كبير بلغت نسبته 56. 66%.

أما القيمة الإجمالية للتداولات خلال الأسبوع الماضي فقد بلغت 94. 5 مليارات درهم مقابل 15. 4 مليارات درهم الأسبوع السابق.

وأكد محللون ماليون أن الأسبوع الماضي يمكن أن يطلق عليه laquo;أسبوع الاستعداد للانطلاقraquo;، مشيرين إلى أن أبرز سمات الجلسات الأخيرة في الأسواق الإماراتية هو أنها بدأت تتحرر من الارتباط النفسي بالأسواق العالمية، وبدأت تتجه للتعافي.

على صعيد آخر، طلب بنك أبوظبي الوطني من سوق أبوظبي للأوراق المالية إيقاف التداول على سندات البنك القابلة للتحويل إلى أسهم في السوق المذكورة اعتباراً من يوم الخميس 5 مارس وحتى الأحد 15 مارس، على أن يعاد التداول على السندات اعتباراً من الاثنين 16.