نيويورك: ارتفع الدولار مقابل العملات الرئيسة الجمعة، إذ أن بيانات اقتصادية أميركية ضعيفة وتراجع أسواق الأسهم والمخاوف بشأن القطاع المصرفي العالمي دفعت المستثمرين إلى مزيد من الإحجام عن تحمل المخاطر، ومن ثم زيادة المشتريات من العملة الأميركية من قبل الباحثين عن ملاذ آمن.

وأظهرت بيانات حكومية أن الاقتصاد الأميركي انكمش بنسبة تفوق التقديرات الأولية في الربع الأخير من العام الماضي، مع هبوط الصادرات وتراجع إنفاق المستهلكين بأسرع وتيرة منذ أكثر من 28 عاماً وسط كساد حاد.

وقالت وزارة التجارة إن الناتج المحلي الإجمالي الذي يقيس مجمل إنتاج السلع والخدمات داخل الحدود الأميركية انخفض بمعدل سنوي يبلغ 6.2 % في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي فيما يمثل أشد انكماش منذ الربع الأول من عام 1982.

وقالت أنباء إن الحكومة الأميركية ستلتزم بامتلاك حصة من الأسهم العادية تصل إلى 36 % في مجموعة سيتي غروب، في اتفاق سيتم بمقتضاه تغيير معظم أعضاء مجلس إدارة المجموعة. وذكر مصدر أن الجانب الأهم في الاتفاق يتمثل في تحويل ما قيمته 25 مليار دولار من الأسهم الممتازة التي تملكها الحكومة في البنك الأميركي إلى أسهم عادية.

وأوائل التعامل في نيويورك، هبط اليورو 0.7 % إلى 1.2637 دولار.

وتراجع الأسترليني 1 % إلى 1.4156 دولار.

وزاد سعر الدولار 0.5 % مقابل العملة السويسرية إلى 1.1701 فرنك. ومقابل العملة اليابانية تراجع الدولار نحو 1 % إلى 97.47 ين، وانخفض اليورو 1.7 % إلى 123.11 ين.