طوكيو:تراجع الدولار الاميركي والين الياباني في التعاملات الاسيوية يوم الثلاثاء مع توسيع اسواق الاسهم في المنطقة مكاسبها مدعومة بموجة تفاؤل بأن برنامجا امريكيا لتخليص البنوك من الاصول المتعثرة سيقلص جاذبية الامان التي تتمتع بها هاتان العملتان.

وعزز تحسن شهية المستثمرين للمخاطرة العملات الاعلى عائدا امام الين مما دفع اليورو الاوروبي الى أعلى مستوى له في خمسة أشهر والدولار الاسترالي الي اعلى مستوياته في اربعة اشهر ونصف امام العملة اليابانية.

وقال احد المتعاملين في سوق الصرف الاجنبي في طوكيو quot;البرنامج الامريكي الذي طال انتظاره اعلن اخيرا وهذا كاف لاعادة بعض الاستقرار اليى الاسواق.quot;

وعرضت الحكومة الامريكية مجموعة من الحوافز على مستثمري القطاع الخاص للمساعدة في تخليص البنوك من اصول متعثرة تصل قيمتها الى تريليون دولار والتي هوت بالاقتصاد العالمي الي الازمة.

وقفز اليورو 0.8 في المئة امام العملة اليابانية الى 133.58 ين وهو اعلى مستوى له منذ اكتوبر تشرين الاول.

وصعد الدولار الاسترالي 0.9 في المئة الي 69.25 ين وهو أعلى مستوياته منذ اوائل نوفمبر تشرين الثاني.

وتلقى الجنيه الاسترليني ايضا دفعة في تراجع العملة اليابانية امام العملات الرئيسية وصعد الى 143.47 ين وهو اعلى مستوى له منذ اوائل ديسمبر كانون الاول.

وامام العملة الامريكية سجل الاسترليني في التعاملات الاسيوية 1.4655 دولار ارتفاعا من 1.4470 دولار في اواخر التعاملات في سوق نيويورك يوم الاثنين.

وسجل اليورو 1.3650 دولار صعودا من 1.3525 دولار.

وامام العملة اليابانية سجل الدولار 97.73 ين مقارنة مع 97.25 ين في اواخر التعاملات في اميركا.