محمد العبار وسليمان الفهيم و سلطان بن سليم من العشرة الأوائل
10 شخصيات إماراتية في قائمة أقوى 100 شخصية عربية تأثيراً ونفوذاً
دبي - quot; إيلافquot;: للمرة الخامسة على التوالي يتصدر الأمير السعودي الوليد بن طلال القائمة السنوية لأقوى 100 شخصية عربية تأثيرا ونفوذاً في العالم ،والتي تصدرها مجلة quot;أريبيان بزنسquot; الاقتصادية.
وضمت القائمة 10 شخصيات إماراتية منهم 3 شخصيات ضمن العشرة الأوائل يتصدرهم محمد العبار الذي جاء في المركز الثاني وسليمان الفهيم في المركز الرابع وسلطان بن سليم في المركز التاسع .
وجاء محمد عمران في المركز12 و سلطان أحمد الجابر في المركز 14 وعبد العزيز الغرير في المركز 16 ومطر الطاير في المركز 58 وأمينة الرستماني في المركز 80 وربيعة زد في المركز 89 والمركز 100 لمحمد سعيد حارب .
وتتعمد المجلة استبعاد الشخصيات السياسية والدينية وشخصيات الأسر الحاكمة والمالكة .
و قال حسن عبدالرحمن رئيس تحرير مجلة quot;أريبيان بزنسquot; العربية : ربما سيعترض البعض على أسماء وردت في هذه القائمة كالعادة وكما جرى في قوائمنا السابقة، وهذا شيء طبيعي فلو وضع كل شخص هذه القائمة فانه سيضعها بطريقة مختلفة. وتابع : من جهتنا حاولنا أن نضع معايير ونمشي على هديها وهي في مجملها معايير خاصة بمدى تأثير كل شخص على أوسع شرائح من المجتمع سلبا أو إيجابا .
ومن جانبه قال مدير تحرير موقع أريبيان بزنس العربي أحمد شهم شريف: quot;على الرغم من اختلاف الآراء المتوقع حول ترتيب الأشخاص في القائمة التي صدرت اليوم إلا أنني أعتقد أن أحداً لن يخالفنا في أن كل منهم يشكل قدوة أو وملهماً لمئات آلاف العربquot;.
وأضاف: quot;بذلنا أقصى جهدنا في غربلة القائمة وتمحيصها، بهدف الوصول إلى الشخصيات التي تقود حالياً الاتجاهات في العالم العربي، وندعو قراءنا الأعزاء للاستفادة من الطبيعة التفاعلية لإنترنت في الإدلاء بآرائهم في قائمتنا لهذا العامquot;.

وضمت قائمة العام الحالي خمس أسماء جديدة ضمن الشخصيات العشرة الأولى وحدها. وكانت للسعودية حصة الأسد منها بدخول 17 اسم جديد إلى القائمة، تتبعها لبنان التي لها 16 اسم ثم مصر 13 اسم. كما احتوت القائمة على 10 شخصيات من الإمارات و9 من فلسطين و8 من سورية.
دخل 52 اسم جديد إلى قائمة أقوى الشخصيات لعام 2009، وكان منتظر الزيدي أكثر الأسماء الجديدة شهرةً على المستوى الدولي، وهو صحفي عراقي رمى بفردتي حذائه على جورج بوش ليحل في المرتبة الثالثة في قائمة العام الحالي، ويعمل 23 من الأسماء الجديدة (حوالي 50 بالمائة منهم)، بما فيهم قاذف الحذاء، في مجال الإعلام والفنون، كمقدمي برامج وكتاب ومصممي أزياء وممثلين وصانعي أفلام وصحفيين، ومن بينهم هشام ملحم الذي كان أول صحفي عربي يجري مقابلة مع أوباما بعد توليه رئاسة الولايات المتحدة.
من بين الأسماء الجديدة التي يبلغ عددها 23 اسم، يوجد أربعة فنانين ومصممي أزياء وموسيقيين اثنين وأربعة صحفيين وستة ممثلين في التلفاز أو الأفلام ومخرجين اثنين، أحدهما في التلفاز والأفلام والآخر على المسرح وروائي مشهور.
ثلاثة شخصيات هم من الرواد في مجالي العلوم والطب، طبيب سعودي (الدكتور عبد الله الربيح) وعالم الفيزياء (الدكتور عادل عواد) وأخصائية علم الوراثة (البروفسور لحاظ الغزالي) والشخصية الرابعة هو مؤسس شركة quot;الحكمةquot; الدوائية (سامح دراوزه).
تعمل شخصيتان في مجال الأعمال الخيرية، أحدهم هو (سمير ساجت) الذي يعمل في برنامج الأمم المتحدة العالمي للغذاء والأخرى هي (أسماء الأسعد) التي تعمل في المجال الخيري.
اثنان من الشخصيات هما من الرياضيين، البحريني (راشد رمزي) الحائز على الميدالية الذهبية ولاعب كرة القدم الممتاز المصري (عمرو زكي). وتترأس ثلاثة من الشخصيات مؤسسات مهمة في مجال النقل، (عبد السلام البحار) رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية الوطنية و(سامر مجالي) من الاتحاد الدولي للنقل الجوي و(مطار الطاير) رئيس هيئة النقل والمواصلات في دبي.
رئيسين لشركتين معروفتين في مجال الإنشاءات والصناعة، رئيس شركة (أرابتك) الإماراتية ورئيس شركة (بيمكو) السعودية.