لندن: أغلقت الأسهم الأوروبية منخفضة الجمعة، وفي مقدمها أسهم شركات الأدوية والشركات النفطية، بعدما قدمت بيانات للبطالة في الولايات المتحدة مزيداً من الأدلة على الركود.

وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا الجلسة منخفضاً 1.38 % إلى 770.71 نقطة. لكن المؤشر القياسي ينهي الأسبوع على مكاسب قدرها 7.1 % مرتفعاً أكثر من 19 % عن أدنى مستوى له على الإطلاق الذي هوى إليه في 9 مارس.

وقال متعاملون إن الحماسة التي أثارتها نتائج قمة مجموعة العشرين في لندن أمس الخميس، بدأت تنحسر أمام الحقائق الاقتصادية القاتمة. وأضافوا أنه بعد صعود قوي للأسواق في الأيام القليلة الماضية، قرر بعض المتعاملين البيع لجني الأرباح.

وجاءت شركات الأدوية في مقدم الخاسرين، مع هبوط أسهم نوفو نورديسك 13.7 %، بعدما أحجمت هيئة استشارية أميركية عن مساندة عقارها التجريبي للبول السكري quot;فيكتوزاquot;. وتراجعت أسهم شركات أسترازينيكا وغلاكسوسميثكلاين وسانوفي-أفنتيس ونوفارتيس وروش في نطاق بين 2.2 إلى 5.4 %.

كما انخفضت أسهم الشركات النفطية، مع هبوط أسعار النفط حوالي 3 %. وهبطت أسهم مجموعة quot;بي.بيquot; ومجموعة quot;بي.جيquot; وتوتال وايني وشتات أويل، بما يتراوح بين 2.6 في و3.8 %. وجاءت شركات صناعة السيارات في مقدم الرابحين مع صعود أسهم ديملر وبيجو ورينو في نطاق بين 6.1 و10.5 %، بعدما رفع مصرف كريدي سويس تصنيفه للقطاع .

وفي البورصات الرئيسة في أوروبا، أغلق في لندن مؤشر فاينانشال تايمز لأسهم الشركات البريطانية الكبرى منخفضاً 2.31 %، في حين أغلق مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في فرانكفورت على ارتفاع طفيف. وفي باريس، هبط مؤشر كاك لأسهم الشركات الفرنسية الكبرى 1.11 %.