واشنطن: تمكّنت شركة quot;فوردquot; الأميركية لتصنيع السيارات من إعادة هيكلة ديونها التي انخفضت بواقع 9.9 مليار دولار، مقارنة بـ8.25 مليارات، كانت لا تزال تتحملها في نهاية ديسمبر الماضي.
وذكرت الشركة في بيان لها أن العملية ستسمح لها بخفض 500 مليون دولار في السنة من الفوائد التي تدفعها مقابل ديونها، وتتناول خطة الهيكلة مختلف الالتزامات، وتتضمن وسائل عدة، بينها تحويل سندات إلى أسهم.

ووصف المعلقون في شبكة quot;سي. إن. بى. سيquot; للمعلومات المالية حجم مشاركة المستثمرين في العرض بأنه ناجح، وفي بورصة نيويورك، ارتفع سعر سهم الشركة ليصل إلى 3.28 دولارات، بعيد افتتاح جلسة التداول.

يشار إلى أن إعلان فورد يأتي في حين بدأت شركات تصنيع السيارات الوطنية الثلاث تطبيق برنامج صعب لإعادة الهيكلة، وأصبح أكثر تعقيداً بسبب انهيار السوق الأميركية.
وتعتبر فورد الأقل تضرراً من الشركات الثلاث، فهى لم تطلب مساعدة الدولة، فى حين تلقت quot;جنرال موتورزquot; وquot;كرايسلرquot;) 4.17 مليار دولار من المساعدات الفيدرالية، ولا تزال الشركتان مهددتين بالإفلاس، لأنهما لم تتوصلا إلى تحقيق العناصر الرئيسة لتحسين وضعهما، ومن بين هذه العناصر إعادة هيكلة ديونهما، والحصول على تنازلات نقابية.