الرياض: أعلن البنك الإسلامي للتنمية اليوم الثلاثاء انه تم توقيع اتفاقيتي منحة بمبلغ إجمالي 966 ألف دولار أمريكي لصالح جمهورية القمر المتحدة .
وقال البنك الذي يتخذ من جدة غرب السعودية مقرا له في بيان إنه سيقوم بموجب الاتفاقية الأولى بتقديم مساعدة في صورة منحة بمبلغ 500 ألف دولار لصالح وزارة الزراعة والصيد البحري والبيئة بجمهورية القمر لاستخدامها في شراء المعدات والمدخلات الزراعية اللازمة والبذور المطورة والمشاتل الزراعية بهدف المساعدة في إنتاج محاصيل زراعية تعوض عن استهلاك الأرز وذلك في نطاق برنامج المساعدة العاجلة قصيرة المدى في إطار إعلان quot; جدة quot; لمساعدة الدول الأعضاء في مواجهة أزمة الغذاء العالمية.
وسيتم استخدام هذه المنحة في دعم صغار وفقراء المزارعين في جمهورية القمر لتعزيز قدراتهم وزيادة الإنتاج المحلي حيث من المتوقع أن يستفيد من هذه المعونة نحو 20 ألف مزارع يسكنون جزر القمر الثلاث ،موهلي وأنجون والجزيرة الكبرى.
ووقع الاتفاقية من جانب جمهورية القمر سفير جمهورية القمر المتحدة لدى المملكة أسعد عبدالرحمن عامر ووقعها عن البنك الإسلامي للتنمية رئيس البنك بالإنابة الدكتور سيد جعفر أزنان .
وكان إعلان جدة الذي صدر العام الماضي في ختام الاجتماع السنوي ألـ 33 لمجلس محافظي البنك لمساعدة الدول الأعضاء في مواجهة أزمة الغذاء العالمية حيث خصص البنك حزمة مالية بمبلغ إجمالي
5 ر1 مليار دولار لهذا الغرض كان من ضمنها تخصيص مبلغ 30 مليون دولار كمنحة من صندوق وقف البنك لتقديمها على مدى ثلاث سنوات بهدف دعم الدول الأعضاء وبشكل خاص الدول الأعضاء الأقل نموا المتضررة من أزمة الغذاء العالمية .
ونصت الاتفاقية الثانية على قيام البنك الإسلامي للتنمية بتقديم مساعدة فنية في صورة منحة بمبلغ 466 ألف دولار للمساهمة في دعم القطاع الصحي بجمهورية القمر عن طريق تأهيل وحدة الطوارئ وقسم الجراحة وقسم الأمومة وقسم الأشعة بمستشفى فومبوني بجزيرة موهلي الذي تبلغ طاقته 150 سريرا .
وتشمل منحة البنك كذلك توفير أدوات الجراحة والمختبر والأشعة وأدوات الإسعاف والتدريب المهني لتأهيل فنيين لتشغيل مختبر المستشفى وأقسام الأشعة والصيانة .