الكويت: قالت بورصة الكويت إن تداول أسهم 23 شركة كويتية مازال معلقاً لعدم نشرها نتائج أعمالها عن عام 2008 في موعدها، محذّرة من أنها قد توقف تداول أسهم المزيد من الشركات إذا لم توزع الأرباح النقدية في موعدها.

وكانت البورصة علقت تداول أسهم 36 شركة الأسبوع الماضي، لكن استؤنف تداول أسهم 13 شركة منها، بعدما أعلنت نتائج أعمالها. ولم تذكر البورصة متى سيستأنف تداول بقية الأسهم. وغالبية الشركات المتبقية من شركات الاستثمار، ومنها شركة نور للاستثمار المالي quot;نورquot;،rlm; وشركة بيت الاستثمار العالمي quot;غلوبلquot;، وشركة الدار للاستثمار quot;الدارquot;.

وذكرت الدار هذا الأسبوع أنها أرجأت إصدار نتائج أعمالها عن عام 2008 لأن الأزمة المالية أضرّت بوحدات تابعة لها، مما اضطرها لأن تولي اهتماماً أكبر بتقويم أصولها.

وأعلنت ثاني أكبر بورصة عربية كذلك في بيان على موقعها على الانترنت أنها ستوقف تداول أسهم الشركات التي لم تعقد الاجتماع السنوي للمساهمين، والتي لم تدفع توزيعات الأرباح في موعدها بعدما أعلنت نتائج أعمالها.

وكان قد تم تعليق تداول أسهم من قبل لبضعة أيام، بسبب عدم نشر نتائج أعمال الشركات. وعادة ما يستأنف التداول بعد دقائق من إعلان الشركة لنتائجها المالية على موقع البورصة. والكويت هي الدولة الخليجية الوحيدة التي لا تملك هيئة مستقلة للرقابة على البورصة، ويطالب محللون منذ فترة طويلة برقابة أفضل وشفافية أكبر في قواعد البورصة.