باريس: طالبت فرانس تليكوم شركة أوراسكوم تليكوم المصرية بتسليمها حصة الأقلية التي تملكها في شركة موبينيل لاتصالات الهاتف المحمول، عقب قرار محكمة تحكيم صدر في وقت سابق هذا الأسبوع.

وأضافت المجموعة الفرنسية اليوم الخميس أنها قد تتحدث مع مسؤولي البنوك الدائنة لأوراسكوم تليكوم، إذا استمر الخلاف بشأن موبينيل.

ويقول رئيس مجلس إدارة أوراسكوم تليكوم نجيب ساويرس إن الشركة تفضل الاحتفاظ بحصتها البالغة 28.75 % في موبينيل رغم قرار التحكيم الذي يأمرها ببيع أسهمها إلى فرانس تليكوم التي تملك النسبة الباقية.

وتملك الشركة القابضة موبينيل للاتصالات 51 % من الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول quot;موبينيلquot; التي تحوز أوراسكوم 20 % منها بشكل مباشر. والنسبة الباقية البالغة 29 % مطروحة للتداول في البورصة.

وأبدت فرانس تليكوم استعدادها لبحث تقديم عرض لشراء حصص مساهمي الأقلية في موبينيل، بعدما رفضت الهيئة العامة لسوق المال المصرية عرضاً سابقاً يوم الثلاثاء.

وثمة خلاف بين الشركتين بشأن سعر بيع أسهم موبينيل، وبشأن ما إذا كانت فرانس تليكوم ملزمة بشراء كل أسهم المصرية لخدمات التليفون المحمول، حال استحواذها على كل أسهم موبينيل للاتصالات. ولجأت الشركتان للمحكمة عام 2007 لحل نزاعهما بشأن موبينيل.

وتملك فرانس تليكوم حاليا 71.25 % من الشركة القابضة. وأمرت المحكمة أوراسكوم ببيع باقي الأسهم بسعر يبلغ نحو 530 مليون يورو (703.8 مليون دولار).