الكويت:قال وزير الكهرباء والماء الكويتي في تصريحات بثتها وكالة الانباء الكويتية (كونا) إن الكويت تعتزم توقيع اتفاق الاسبوع القادم لاستيراد الكهرباء من قطر وذلك لتغطية نقص محتمل حتى عام 2010.

ويعتزم الوزير نبيل بن سلامة لقاء نظيره القطري في 19 و20 ابريل نيسان الجاري.

وفي الكويت أحد أكبر معدلات استهلاك الكهرباء للفرد الواحد ويواجه البلد صعوبات في مواكبة ارتفاع الطلب. وعندما تبلغ درجات الحرارة ذروتها عند 50 درجة مئوية تكابد شبكة الكهرباء الكويتية لتلبية الطلب على تكييف الهواء.

واستكملت دول الخليج العربية المرحلة الاولى من شبكة كهرباء اقليمية تأمل أن تساعدها على سد الطلب المتسارع في المنطقة. وجرى اختبار الوصلات بين الكويت والسعودية والبحرين وقطر ومن المقرر تشغيلها في فصل الصيف. وسيجري ربط الامارات العربية المتحدة مع قطر في مرحلة لاحقة.

وتقول الكويت انها تعتزم تعزيز قدرة توليد الكهرباء الى حوالي 16 ألف ميجاوات من عشرة الاف ميجاوات بحلول عام 2012. ويتوقع ابن سلامة أن يكون العام 2010 حرجا بالنسبة للبلد العربي الخليجي حيث ستكون مشاريع جديدة لتعزيز الطاقة لاتزال قيد الانشاء.

وقال في تصريحاته التي نشرتها الوكالة الرسمية يوم السبت ان أعمال الصيانة التي أجرتها الكويت في الاونة الاخيرة ستحول دون حدوث انقطاعات للتيار الكهربائي في 2009.

وأضاف أن محادثات استيراد الغاز من قطر مستمرة رغم وجود بعض الصعوبات لكنه لم يذكر مزيدا من التفاصيل.

كان وزير النفط القطري عبد الله العطية قال الشهر الماضي انه يأمل في اتمام المحادثات بشأن مد الكويت بالغاز في quot;أي وقتquot;.

وتحتاج الكويت الى الغاز لتشغيل محطات الكهرباء.