عواصم: ارتفعت 6 من مؤشرات البورصات الخليجية السبع الأربعاء، لكن المحللين حذّروا من انحسار موجة الصعود مع تراجع الأسواق العالمية، بفعل أنباء اقتصادية سيئة من الولايات المتحدة وأوروبا. وبعد 6 شهور من التراجعات المتواصلة، ارتفعت مؤشرات الأسهم الخليجية ما بين 5 و22 % في الأسابيع الأربعة الأخيرة، محاكية مكاسب الأسواق العالمية منذ مطلع مارس.

وفاجأت قوة موجة الصعود الخليجية محللين كثيرين، وساعدت نتائج أعمال إيجابية للربع الأول من العام على تعزيز المكاسب هذا الأسبوع، وتأجيل عمليات بيع لجني الأرباح طال انتظارها.

فتراجع المؤشر السعودي 1.2 % في معاملات اليوم، حيث عمد المستثمرون إلى البيع لجني الأرباح في أسهم البنوك، لكن سائر أسواق الخليج أغلقت مرتفعة تتصدرها دبي بصعودها 1.2 %. لكن كثيراً من المحللين يراهنون على تراجع حظوظ السوق في المدى القريب. وهبط سهم بنك الرياض 2.2 %، وفقد سهم البنك السعودي البريطاني quot;سابquot; 5.7 %. وارتفع كلا السهمين أكثر من 19 % هذا الشهر.

في المقابل، ارتفع مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية 0.6 % إلى 2647 نقطة، وهو أعلى مستوى في 18 أسبوعاً. وصعدت أسهم رأس الخيمة العقارية 6.9 %، في حين زادت أسهم الدار العقارية وصروح العقارية 1 و2.2 % على الترتيب. وحققت أسهم الشركات الثلاث مكاسب في خانة العشرات هذا الشهر. كما ارتفع مؤشر سوق دبي المالي 1.2 % مسجلاً 1688 نقطة وهو مستوى مرتفع جديد في 3 شهور. وتقدم سهم الاتحاد العقارية 5.8 %، وأرابتك القابضة 5.3 %.

مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية أغلق مرتفعاً 0.1 % عند 7356 نقطة، وهو الصعود الـ 11 في 12 جلسة. وانتعشت أسهم الشركات المالية عقب خسائرها الثلاثاء، فصعد سهم بيت التمويل الكويتي 1.8 % والبنك التجاري 2 %.

في قطر، ارتفع مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية للمرة الرابعة في 5 جلسات، وزاد 0.5 % إلى 5234 نقطة. وجاء ذلك رغم تراجع أسهم أكبر بنكين قطريين من حيث القيمة السوقية. وأثر سهم مصرف قطر الإسلامي على المؤشر العام بتراجعه 1.5 %، بعد إعلان البنك عن تراجع نسبته 23 % في أرباح الربع الأول. وهبط سهم بنك قطر الوطني 0.7 %.

وقال علي خان من أرقام كابيتال في دبي quot;من منظور كلي، فإن قطر أكثر الأسواق جاذبية بمعايير قوة اقتصادهاquot; لكنه أشار إلى أن حجم سوق الأسهم القطرية لا يتيح لها استيعاب سيولة كبيرة. وأضاف quot;الصناديق الدولية تستثمر بحسب حجم السوق، وعندما تصل إلى قطر لا تجد الكثير متبقياً أمامهاquot;.

أما في سلطنة عمان فواصل مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية مكاسبه للجلسة العاشرة على التوالي، وزاد 0.9 % إلى 5061 نقطة، وهو أعلى مستوى في 3 شهور. وصعد سهم جلفار للهندسة 5.9 % وسط ما قال دال إنه توقعات المستثمرين لنمو أرباح الشركة بسبب تراجع تكلفة المواد الخام. ويواجه المؤشر مقاومة صعبة عند مستوى 5200 نقطة، وأوضح دال أن عمليات بيع لجني الأرباح عند هذا المستوى من المرجّح أن تهبط بالمؤشر إلى 4900 نقطة.

وتقدم مؤشر سوق البحرين للأوراق المالية للجلسة الرابعة على التوالي، وارتفع 1 % إلى 1663 نقطة، رغم تراجع حجم التداول زهاء النصف عن اليوم السابق.