طهران: وقّعت إيران وشركة quot;توتالquot; الفرنسية للنفط اتفاقية بقيمة 32 مليون يورو (نحو 42.4 مليون دولار) لتنفيذ عمليات إسناد وتخطيط في حقل درود 3 الإيراني.

ونقلت وكالة quot;مهرquot; الإيرانية للأنباء اليوم، عن المدير التنفيذي لشركة نفط الجرف القاري محمود زيركجيان زاده قوله، على هامش المعرض الدولي الـ14 للنفط والغاز والبتروكيماويات في طهران، إنه تم خلال السنوات الثلاث الماضية إبرام عقود بمبلغ 12 مليار دولار مع الشركات المحلية والأجنبية في شركة نفط الجرف القاري الإيرانية، منها فقط 3.7 مليار دولار خلال العام الإيراني الماضي (المنتهي في 20 مارس 2009).

وأشار إلى أن حجم إنتاج النفط والغاز من حقول إيران المشتركة في الخليج، قد ازداد خلال العام الماضي، مؤكداً أن إنتاج حقل فروزان النفطي ازداد بنسبة 11 %، وكذلك حجم إنتاح حقل سلمان النفطي ازداد بنسبة 6 %.

ولفت زيركجيان زاده إلى أن لدى إيران 13 حقلاً نفطياً وغازياً مشتركاً في الخليج، معرباً عن اعتقاده بوجود نحو 5 مليارات برميل من النفط الخام في هذه الحقول. وأضاف أن خطة عمل شركة النفط الوطنية الإيرانية ترمي إلى تخزين الغاز المرافق للنفط المستخرج، مشيراً إلى أنه تم العام الماضي تخزين نحو 120 مليون قدم مكعب من الغاز المرافق للنفط من حقل درود.