واشنطن: أعلن المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس كان اليوم أن اجتماع الصندوق توصل إلى اتفاق بين الدول الأعضاء على إجراءات النهوض الاقتصادي وضرورة تنقية المصارف.
وقال ستراوس كان خلال مؤتمر صحافي إن هذين الموضوعين كانا أبرز ما بحث خلال اجتماع المجلس النقدي والمالي الدولي وهو المؤسسة السياسية التابعة لصندوق النقد الدولي.
وأوضح البيان الذي نشره صندوق النقد الدولي اثر الاجتماع أن الدول الأعضاء ال185 أعربت عن عزمها اتخاذ إجراءات إضافية لتأمين النهوض الاقتصادي.
وذكر ستراوس كان أن المجلس النقدي والمالي الدولي بحث أيضا الإمكانية التي لم تستعمل أبدا من قبل الصندوق لتمويل نفسه من خلال إصدار سندات.
وأعلن المجلس النقدي والمالي الدولي في بيان // اتفقنا على زيادة الموارد المتوفرة لصندوق النقد الدولي عبر تمويل فوري من قبل أعضائه حتى 250 مليار دولار كنتيجة مدرجة في اتفاقات قروض جديدة أكثر مرونة وطويلة الأمد تصل حتى 500 مليار دولار وكذلك على بحث دعوة السوق لتقديم القروض إذا تطلب الأمر ذلك //.
ودعمت اللجنة إلى مضاعفة قدرة القروض التشجيعية للدول الفقيرة مع إشارتها إلى أنها ستسهر على أن لا يزيد هذا الأمر من ديونها.