مع انتهاء الفترة القانونية المتاحة للإفصاح
رام الله - إيلاف: أعلن السيد أحمد عويضه الرئيس التنفيذي لسوق فلسطين للأوراق المالية عن انتهاء فترة إفصاح الشركات المدرجة عن البيانات المالية المرحلية للربع الأول من العام 2009 مع نهاية دوام يوم الخميس الموافق 30/04/2009، مشيراً إلى قيام 34 شركة من أصل 37 شركة مدرجة بالإفصاح عن بياناتها الربعية في الموعد المحدد، في حين فشلت ثلاث شركات موقوفة عن التداول في تقديم بياناتها ضمن المهلة القانونية المتاحة، وهي:
1. شركة الائتمان للاستثمار والتنمية -IID (موقوفة عن التداول منذ 08/07/2008)
2. الشركة العربية لمنتوجات الباطون - ACPC (موقوفة عن التداول منذ 30/11/2008)
3. الشركة العربية للتأمين - AIE (موقوفة عن التداول منذ 01/04/2009)
وتجدر الإشارة أن هناك أربع شركات موقوفة عن التداول أفصحت واحدة منها وهي شركة جراند بارك للفنادق والاستجمام (HOTEL) التي قدمت بالتزامن بياناتها المالية المدققة للسنتين الماليتين 2008 و 2007 إلى جانب بيانات الربع الأول للعام 2009. وتعمل الشركات الأخرى الموقوفة عن التداول على تصويب أوضاعها حيث عينت لجان لإدارة كل من شركة الائتمان للاستثمار والتنمية (IID) والشركة العربية للتأمين (AIE).
وأشار السيد عويضه أن نسبة الإفصاح الحالي بلغت 100% بالنسبة للشركات المتداولة، في حين إذا أخذت الشركات الموقوفة عن التداول بعين الاعتبار تصبح النسبة حوالي 92%، وهذه النسب من أعلى نسب الإفصاح في المنطقة، وتعكس الشوط الكبير الذي قطعته السوق في ملف الإفصاح وتعزيز الشفافية بما ينسجم مع القانون وأنظمة السوق وتعليمات هيئة سوق رأس المال ومع أرقى الممارسات الدولية. وقال أن الإنجازات والنجاحات في هذا الملف تتراكم يوماً بعد يوم، ويلاحظ التطور النوعي في الإفصاحات، منوهاً أن التنسيق بين السوق والهيئة في هذا الجانب يعتبر نموذجاً رفيعاً لشكل العلاقة التكاملية والتعاون بين الطرفين الذي كان أحد ثمراته تطوير ملف الإفصاح إلى مستويات ملحوظة تتسق مع المبادئ الحديثة لحوكمة الشركات.
وتشير نتائج أعمال الشركات المفصحة عن الربع الأول من هذا العام وعددها 34 إلى تحقيق 29 شركة منها لأرباح ربع سنوية، في حين منيت 5 شركات بخسائر عن الفترة المشار إليها 4 منها شركات صناعية. وبمقارنة الشركات المفصحة فقط، نجد أن 7 شركات من أصل 34 شركة قد منيت بخسائر في الربع الأول من العام 2008.
وقد التزمت الغالبية العظمى من الشركات في هذا الإفصاح بتعليمات السوق التي أرسلت للشركات المدرجة في 02/04/2009 بتضمين إفصاحها بالتطورات والمعالجات التي حصلت خلال الربع على ملاحظات و/أو تحفظات سابقة لمدققي الحسابات الخارجيين في التقارير المفصح عنها سابقاً ضمن التقرير السنوي للسنة المالية 2008. وقد تم الإشارة إلى ذلك في البيانات الصحفية التي أصدرتها السوق عن إفصاحات تلك الشركات. وقد قدمت غالبية الشركات المدرجة بياناتها المالية مراجعة من مدققيها الداخليين في حين قدمت ثلاث شركات بيانات مالية مراجعة من المدققين الخارجيين وهي: الشركة الفلسطينية للتوزيع والخدمات اللوجستية (واصل)، شركة فلسطين للتنمية والاستثمار (باديكو)، وشركة الاتصالات الفلسطينية التي قدمت أيضاً تقرير لمجلس إدارتها عن نتائج الشركة للربع الأول من العام 2009.
وبموجب نظام الإفصاح، على الشركات المساهمة العامة المدرجة أن تقدم بياناتها المالية المرحلية للربع الأول خلال فترة أقصاها شهر واحد من تاريخ انتهاء الربع الأول للسنة. وقد قامت الشركات المدرجة بالإفصاح بموجب نماذج الإفصاح الإلكتروني المعتمدة من السوق، والتي تتضمن نماذج موحدة لكل قطاع عمل من قطاعات العمل المعرفة في السوق، كما قدمت بياناتها المالية المعدة من الشركة بعد مصادقة مدقق حساباتها الداخلي و/أو مدقق حساباتها الخارجي. وتمّ نشر البيانات المستلمة من الشركات على موقع السوق الإلكتروني على شبكة الانترنت (www.p-s-e.com)، كما تمّ توزيع البيانات على شركات الأوراق المالية الأعضاء لإطلاع عملائهم عليها. ومع كل إفصاح كان يردها، أصدرت السوق بياناً صحفياً أعلنت فيه عن استلامها للإفصاح. كما تضمن البيان الصحفي بعض الأرقام عن أداء الشركة المالي خلال الربع الأول من هذا العام ومقارنتها مع الفترة نفسها من العام الماضي بالنسبة للأرباح ومع البيانات المدققة للسنة المالية 2008 بالنسبة للموجودات والمطلوبات وحقوق المساهمين، بالإضافة إلى تطرق البيان الصحفي لمدى التزام كل شركة بالمادة (37) من نظام الإفصاح التي تتطلب الإفصاح عن أية تغييرات أو قرارات أو أمور جوهرية أخرى حصلت خلال الربع الأول. يذكر أن شركة دواجن فلسطين كانت أول شركة مدرجة تفصح عن بياناتها المالية المرحلية للربع الأول من العام 2009 حيث قدمت بياناتها في 07/04/2009.
وتقدم السيد أحمد عويضه بالشكر والتقدير لجميع الشركات المدرجة وإداراتها التي أفصحت في الموعد المحدد وحسب الأصول. كما تقدم بالشكر إلى الصحف ووسائل الإعلام والنشر التي قامت بنشر البيانات الصحفية الخاصة بالإفصاحات لاطلاع الجمهور عليها.