دبي: ذكر مسؤول حكومي أن حكومة دبي علقت خططاً لتوسعة شبكة خطوط المترو التي تتكلف 4.4 مليار دولار بعدما ألغت شركات عقارية أو أرجأت مشروعات بمليارات الدولارات في الإمارة التي كانت تشهد ازدهاراً كبيراً. وقالت شركة بروليدز لبحوث السوق ومقرها دبي في فبراير الماضي إن أكثر من نصف مشروعات الإنشاءات التي تبلغ تكلفتها 582 مليار دولار في دولة الإمارات تم تعليقها.

وقال مدير ادارة التخطيط والتصمم في مؤسسة القطارات في هيئة الطرق والمواصلات عبد الرضا أبو الحسن للصحافيين على هامش مؤتمر عن القطارات إن الخطوط الأخرى ستعتمد الآن على الوضع الجديد بالنسبة إلى الشركات العقارية لأن غالبية الشركات العقارية أوقفت مشروعاتها. وأضاف إن الهيئة لا تريد إقامة خط لا يخدم أحد.

ولفت أبو الحسن إلى أن أول خط مترو في دبي من المتوقع أن يبدأ في خدمة الركاب في سبتمبر المقبل، والثاني في مارس من عام 2010.

وستغطي الشبكة المكونة من خطين التي تتكلف 4.4 مليار دولار نحو 75 كيلومتراً وتقل نحو 200 مليون راكب سنوياً. والخطان جزء من خطط لشبكة مترو تمتد 320 كيلومتراً من المقرر استكمالها بحلول عام 2020.

وتوسع دبي شبكة مواصلاتها العامة لخدمة سكانها المتوقع أن يزيد عددهم الي مثليه ليبلغ 3.3 مليون نسمة عام 2020 من 1.7 مليون في عام 2010 على أساس نمو سنوي بنسبة 7.3%.